الإهداءات


العودة   منتديات إدارة التربية والتعليم بالمذنب > المبنى المدرسي > منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
أهلا وسهلا بك إلى منتديات إدارة التربية والتعليم بالمذنب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
Lightbulb بعض المقترحات لاستقبال زهراتنا المستجدات خلال الأسبوع التمهيدي


بعض المقترحات لاستقبال زهراتنا المستجدات خلال الأسبوع التمهيدي
في العام الدراسي الجديد


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وبعد
وعبر منتدانا
يسرني أن اجمع في هذا الموضوع كل ما يخص
الأسبوع التمهيدي واستقبال الطالبات المستجدات في الصف الأول خلال الأسبوع التمهيدي ...
والمجال مفتوح لمن أراد الإضافة...

بدايةً أهنئكم بالعام الدراسي الجديد والذي أتمنى أن يكون عاماً حافلاً بالجد والنشاط مرتديا التفوق والاجتهاد
فاجعلوا عملكم خالصا لوجه الله ولا تبتغوا غير أجر الآخرة فإن ما عند الله خير وأبقى فمهنة التعليم مهنة الأنبياء والرسل
ومن امتهنها فلا بد أن يراقب الله في جميع أعماله


فمع بداية كل عام تستقبل مدارسنا
في الصف الأول الابتدائي عدد من زهراتنا المستجديات
و بلاشك أن الطالبات يحتاجن إلى تهيئة حتى يتكيفن مع البيئة الجديدة
ولذا أقرت الوزارة مع بداية كل عام دراسي أسبوعا تمهيديا

يهدف إلى:


1/ مساعدة الطفلة على تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة ، وإكسابها خبرة تعزز حب المدرسة في نفسها


2/ تيسير عملية انتقالها من محيط الأسرة الذي ألفته إلى بيئة المدرسة تدريجياً في جو آمن يبدد الخوف ويحل محله شعور الآلفة والطمأنينة


3/ العمل على تيسير توافق الطالبة مع عناصر مجتمعها الجديد من طالبات ومعلمات وإداريات ، وتأمين التكيف التدريجي المطلوب مع أنظمة وأدوات ومبنى المدرسة


4/ طمأنة الآباء والأمهات على بناتهم، وأنهن محل الرعاية والاهتمام، وتبصيرهم بخصائص نمو المرحلة، وبالأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع خوف الطالبات من المدرسة، وتوضيح دور الأسرة المأمول في ذلك والذي من شأنه تطمئن الطفلة ، وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة


5/ الوقوف على المشكلات الصحية والجسمية والنفسية للطفلة من قبل المدرسة منذ وقت مبكر والتعامل معها وقائياً وعلاجياً، وتبصير أولياء الأمور بالتعامل مع تلك الحالات تعاملاً تربوياً


6/ التأكد من السلامة العقلية للطالبات منذ وقت مبكر .

7/ الوقوف على طبيعية الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطفلة،

8/ تقسيم الطالبات على الفصول وفق معايير تربوية معينة تضمن وضع الطفلة في المكان المناسب


9/ توفير فرصة حقيقة للأمهات، والأسرة بشكل عام في تهيئة الطفلة لقبول المدرسة
10/ توفير الفرصة للمعلمة للتعرف على شخصية كل طفلة وأنماط سلوكها المختلفة .



يتــبــع












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


بعض الأفكار التي يستفاد من خلالها في الأسبوع التمهيدي:


في البداية ... نبدأ بتجهيز مكان الاستقبال للطالبات بلوحات وعبارات ترحيبه . ثم عمل برنامج صغير يتضمن مسابقات وأناشيد ولقاءات

1)تجهيز جدول الأســبوع التمهيدي ...

من يوم الاستقبال ... وجدولة أيام الأسبوع .. وما تتلقاه الطالبة ..

2) تجهيز بطاقات (صدرية ) للطالبات للتعرف عليهن

بحيث تكون بها اسم الطالبة .. واضــح وتعلق بمر يولها

3) تجهيــز الوجبات .. والعصيــرات .. والحلويات .. وغيرها

4) تجهيــز بعض الألعاب المســلية .. التي تناسب أعمارهن

كلعبة البالونات ... ومسابقات .. وغيرها

5) تكوين لجان استقبال للأمهات ..وتجهيز أماكن لجلوسهن

6) وكذلك ممن يقمن بتدريس .. الصفوف الأولى ...

وكذلك .. تعريف الطالبات بمرافق المدرسة وخاصة دورات المياه



يتــبــع












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


مقترحات لتوزيع الأعمال خلال أيام الأسبوع ...




اليوم الأول

ـــ استقبال الصغيرات مع أمهاتهن في مكان مخصص ومجهز .
ـــ قراءة آيات من القرآن الكريم .
ـــ إلقاء الكلمة الترحيبية من مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية للتلميذات المستجدات والأمهات – والتعريف بمعلمات الصف الأول
-- والتعريف بالبرنامج اليومي وأهدافه ودور الأسرة وتوزيع النشرات .
-- توزيع بطاقات التعريف بالطالبات المستجدات تعلق على صدورهن لتميزهن عن بقية تلميذات ٍّ
-- تعريف الطالبات على الأركان الموجودة { ركن الماء – ركن الغذاء – ركن المهن (الأيدي) – ركن صحتي وسلامتي }0وتوزيعهن إلى أربعة مجموعات بحيث تنفذ هذه الأركان خلال الأسبوع التمهيدي ويتم استضافة كل يوم مجموعة مختلفة في ركن من هذه الأركان0
ـ القيام بالأنشطة الخاصة بهذا اليوم من مسابقات متنوعة وأناشيد وقصص .
ـــ عمل لقاءات قصيرة مع الصغيرات .
ـــ توزيع وجبة الأقطار.
ـــ توديع الصغيرات في الوقت المحدد للبرنامج





اليوم الثاني


استقبال الصغيرات بالأناشيد وتوضيح برنامج هذا اليوم مع توزيع

المنشورات ومن ثم توزيع الصغيرات إلى مجموعات ودخولهن إلي الأركان


وتبادل المجموعات بين الأركان كالآتي :


{ ركن الماء مع ركن الغذاء ) و(ركن المهن (الأيدي) مع ركن صحتي وسلامتي

ـــ القيام بالأنشطة الخاصة بهذا اليوم من مسابقات متنوعة وأناشيد وقصص .

ـــ تقوم المرشدة الطلابية ومعلمات الصف الأول بتدوين بعض الملاحظات والمظاهر

السلوكية والصحية والعقلية التي تظهر على الطالبات .

ـــ توزيع وجبة الأقطار .

ـــ توديع الصغيرات في الوقت المحدد للبرنامج




اليوم الثالث

تحضر تلميذات الصف الأول إلى المدرسة مع بداية الدوام الرسمي
ويتوجهن إلى فصولهن مباشرة بمساعدة زميلاتهن من تلميذات الصفوف العليا

دون الاشتراك في طابور الصباح 0

2- تستقبل كل معلمة تلميذتها بترحاب ومن ثم توزيع الصغيرات إلى مجموعات
ودخولهن إلي الأركان وتبادل المجموعات بين الأركان كالآتي :

{ ركن الماء مع ركن المهن (الأيدي)} و(ركن الغذاء مع ركن صحتي وسلامتي )}

ـــ القيام بالأنشطة الخاصة بهذا اليوم من مسابقات متنوعة وأناشيد وقصص .

ـــ تستمر المرشدة الطلابية ومعلمات الصف الأول بتدوين بعض الملاحظات والمظاهر

السلوكية والصحية والعقلية التي تظهر على الطالبات .

ـــ توزيع وجبة الأقطار .

ـــ توديع الصغيرات في الوقت المحدد للبرنامج






اليوم الرابع


تحضر تلميذات الصف الأول الابتدائي مع بداية الدوام ليشاركن في تنفيذ
طابور الصباح تحت إشراف معلماتهن0 2- تتوجه التلميذات مع معلماتهن إلى فصولهن

3 - تساعد المعلمة تلميذاتها لتجلس كل منهن في المكان المناسب حسب الأسس التربوية والصحية - وما لديهن من قدرات جسمية وذلك وفق الوضع الطبيعي للفصل0

4 - تبدأ المعلمة اليوم بقراءة الفاتحة وتدرب التلميذات على حفظها بترديدها بعدها

5- تدرب المعلمة تلميذاتها على حفظ نشيد ذي هدف ديني أو أخلاقي سهل
الكلمات وواضح المعاني0 ومن ثم توزيع الصغيرات إلى مجموعات
ودخولهن إلي الأركان وتبادل المجموعات بين الأركان كالآتي :

{ ركن الغذاء مع ركن المهن (الأيدي)} و(ركن الماء مع ركن صحتي وسلامتي )}

ـــ القيام بالأنشطة الخاصة بهذا اليوم من مسابقات متنوعة وأناشيد وقصص .

ـــ العودة إلى الفصول وتوزيع الكتب والجدول الدراسي ودعوات حضور الحفل الختامي

للأمهات مع تذكيرهن بعدم إحضارها معهن اليوم التالي وذلك من أجل الحفل الختامي
ـــ للأسبوع التمهيدي .

ـــ توديع الصغيرات في الوقت المحدد للبرنامج





اليوم الخامس

اليوم الخامس
اليوم المفتوح
خطوات التنفيذ:
• تحضر التلميذات إلى المدرسة في موعد الدوام الرسمي.
• تنتظم تلميذات الصف الأول مع تلميذات باقي الصفوف في طابور الصباح بمعاونة معلماتهن على أن تقف كل معلمة مع تلميذات فصلها.
• يحضرن وقائع طابور الصباح مع زميلاتهن.
• تتحرك تلميذات الصف الأول الابتدائي إلى فصولهن قبل باقي الصفوف الأعلى.
• تدريب المعلمة لتلميذاتها على استخدام الألفاظ المناسبة وكيفية التعامل معها ومناداتها بلقب أستاذة والأسلوب السليم للتعامل مع زميلاتهن.
• تردد التلميذات بتوجيه معلمتهن النشيد الهادف الذي يتدربن على حفظه.
• تقص المعلمة على التلميذات قصة قصيرة هادفة وتناقشهن ببعض الأسئلة البسيطة التي تساعدهن على استيعاب مضمون القصة.
• تسلم المعلمة التلميذات الكتب الدراسية وتوجهن على كيفية المحافظة عليها وترتيبها.
• في ختام اليوم ينظم برنامج ختامي تشترك فيه تلميذات الصفوف الأعلى مع بعض تلميذات الصف الأول وتحضرها أمهاتهن.
• تنصرف التلميذات إلى منازلهن حوالي الساعة الحادية عشر.





يتبع ..












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


بعض العبارات التي يتم توزيعها على الطالبات والأمهات والمعلمات
كأفكار دعوية .. ونصائح إرشادية يتم عملها بأشكال رائعة ومغلفة ببعض الحلويات



بدايتنا …

أسرة المدرسة ترحب بالتلميذات المستجدات وأمهاتهن الكريمات .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

عبارات خاصة بالأمهات ..

عزيزتي الأم :
الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلميذات المستجدات بالصف .
. الأول مسؤولية مشتركة بين المدرسة وولي أمر الطالب .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

عزيزتي الأم:
يهدف برنامج الأسبوع التمهيدي إلى تخفيف الشعور بالخوف و إيلاف .
الطالبات الجو المدرسي بشكل تدريجي يبعث على الألفة والطمأنينة



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


عزيزتي الأم :
احرصي على أن تتناول ابنتكِ طعام الإفطار قبل الخروج من المنزل صباحاً .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

عزيزتي الأم:
تذكري أن ابنتكِ يجب أن تنام في الليل مبكراً .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

عزيزتي الأم:
بلغي المرشدة الطلابية بالمدرسة عن أي عاهات أو تطورات في حيات ابنتك .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

عزيزتي الأم:
لا تقلقي عندما تري ابنتك خائفة وباكية ، فهذه ردة فعل طبيعية .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

عزيزتي الأم
تذكري دائما أن ابنتك داخل المدرسة في أيدٍ أمينة .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

نصائح لزهراتنا ..

غاليتي ..

بر الوالدين وطاعتهما الطريق إلى النجاح في الدنيا و الآخرة



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ..

حافظي على المياه ولا تسرفي فيها دون فائدة ’وافتحي الصنبور بما يكفيك فقط ولا
تزيدي عن ذلك فالله سائلك عن هذا
الإسراف فماذا تقولين ؟


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ..

الوقت هو الحياة فاذكري أهميته
وحافظي عليه بالمفيد من القول والعمل



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ..
النشاط المدرسي مجال خصب
لاكتشاف قدراتك ،،، فاحرصي
على المشاركة فيه .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


طالبتي العزيزة:
الطالبة المثالية هي المتفوقة في دراستها الحسنة في أخلاقها و القدوة
في تعاملها ..



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

صغيرتي :
داومي على قراءة القرآن والأذكار
فهي حرز لك من الشيطان ..


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ..
المدرسة بيت لك ولزميلاتك من بعدك
فحافظي على موجوداتها من أثاث وأدوات .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ..
المأكولات من نعم الله علينا فلا
ترمي بها على الأرض وضعيها في
السلال المخصصة لذلك..


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


صغيرتي
غياب الطالبة وتأخرها عن الحصص يؤثر على فهم المادة
والمستوى الدراسي .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

صغيرتي
الإذاعة المدرسية منك
واليك فكوني عضوi
مساهمة في فقراتها


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

صغيرتي
أحرصي على نظافة
فصلك ومدرستك .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


صغيرتي
الأمانة والصدق والإخلاص خصال للمسلمة
يجب التحلي بها.


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...

المحافظة على الجدران والمباني والمنشئات العامة والخاصة تمثل جانباً هاما
من جوانب التربية الوطني للإنســــــــــــــــــان .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
القران الكريم مصدر النور
و الهداية للمسلم فاحرصي
على تلاوته وحفظه .



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
اسعدي والديكِ بتفوقكِ


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
التعليم شرف وحياة


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


زهرتنا ...
حفاظا على سلامتك لا تعبث بمصادر الكهرباء



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
الأمة الإسلامية بأبنائها العظماء


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
كوني صورة مشرفة لوالديكِ


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
الكتاب خير صديق


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

صغيرتي ...
احترام النظام مسئولية الجميع


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


غاليتي ...
-المدرسة بيتك الثاني حافظي على نظافتها


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
احترام المعلمة دليل وعي المجتمع


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

زهرتنا ...
تكريم المتفوقين لجهودهم .. كوني واحدة منهن


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~



يتبع ..












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


نصائح وملصقات وصور رائعة ومفيدة للأطفال تعلقها في البيت أوفي الفصل

تراها الطفلة في ذهابها وإيابها وتستفيد منها ...








































































يتبع ..












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


من الممكن توزيع على المعلمات مطويات .. بطاقات ... أفكار عويه ..

عن خطوات المعلمة الناجحة


عزيزتي المعلمة ...

1/. اعرفي عملية التدريس

2/ اعرفي أهداف التدريس العامة والخاصة والسلوكية.

3/ اعرفي تلميذاتكِ ومستواهم وأفكارهن وخصائصهن العمرية .

4/ قومي بإعداد دروسك جيدا

5/ استخدم طريقة التدريس المناسبة

6/ اجعلي درسك ممتعا

7/ استثيري دافعية التلميذات

8/ ابتعدي عن العنف

9/ اجعلي اتجاهك جيدا نحو التلميذات

10/ حافظي على نموك العلمي والتربوي والمهني

11/ كوني قدوة في علو الهمة والأمانة والجد

12/ انتبهي إلى ما بين سطور التدريس

13/ قولي لا أعلم بما لا تعلمي

14/ استخدم وسائلك التعليمة بفاعلية

15/ أحسني استخدام السبورة

16/ لا تغضبي

17/ أحسني التعامل مع مثيري المشاكل من الطالبات

18/ خططي ونفذي وقيمي وشاوري تلميذاتك وأشركيهن في التخطيط

19/ اعملي اختباراتك بشكل جيد بحيث يكون تقيما لك أيضا

20/ يسري ولا تعسري

21 . كوني معلمة مربية.... لا ملقنة

22/ 2انتبهي إلى مواهب تلميذتك وقومي بتنميتها..

23/ 3راعي الفروق الفردية

4/ ديري فصلك بفاعليه

25/ حافظي على وقت الدرس

26/ استخدمي الواجبات المنزلية بفاعلية

27/ علمي الطالبات كيف يتعلمن

28/ علمي الطالبات الرجوع إلي المصادر والمعلومات

29/ علمي الطالبات كيف يفكرن



يتبع ..












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


العاب ومسابقات يمكن الأستفادة منها في الأسبوع التمهيدي




لعبـــة الألوان

أن تشارك التلميذة في لعبة تعرف مكوناتها وتشعرها بالثقة بالنفس 0
أن تلعب التلميذة وهـذا يسهل عمليها انتقالها من البيت إلى المدرسة
استنطاق التلميذة وهذا شيء مهم أن يتكلم التلميذ ، فإن كلامها ولعبها دليل نجاح
المدرسة في بدايتها مع التلميذ 0
أن تتعرف التلميذة على الألوان من خلال هذه اللعبة 0
أن نشعر التلميذ أنها حرة في اختيار ما يشاء من اللعبة 0
أن تشارك التلميذة في عمل جماعي يشعرها محبة الآخرين لها 0






لعبة تناسب اللعب بالخارج
تفضل لعب هذه اللعبة بالخارج أو في مكان واسع صاحب الحفلة
هو المسؤول عن تجميد الآخرين و هو المسؤول عن تجميد
الضيوف فهو يحاول لمس الآخرين و الشخص الذي يلمسه
عليه أن يجمد دون أي حركة و الآخرين الغير مجمدين عليهم
إنقاذ المجمدين بلمسهم و اللاعب الذي يجمد أول 3 مرات
يصبح هو المسؤول عن التجميد






من منا لا يحب التسوق و الشراء و كذلك هم الأطفال
من الألعاب المناسبة لإنهاء الحفلة بها جهز مكان
لعمله كمحل أو طاولة و عليها حلويات و العاب صغيرة
تنوي توزيعها على الضيوف ثم خبأ أموال ورقية
أو قروش أو العلكة التي على شكل نقود في أنحاء
الغرفة ثم اطلب من الأطفال البحث عن النقود و من
ثم الحضور لشراء الحلويات و الألعاب و هذه كهدية قبل ذهابهم الى المنزل






البالونات هي أساس الحفلات و يعشقها الأطفال بشكل رهيب

تقسم اللاعبين إلى فريقين و كل فريق يخرج منه
متطوع و تعطي كل فريق مجموعة من البالونات
و مع كلمة ابدأ على كل فريق يبدأ نفخ بالوناته
م و لصقها على المتطوع و الفريق الذي ينتهي من
لصق كل بالوناته على متطوعه أولاً هو الفائز






تناسب هذه اللعبة للأطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة

يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه صغيرة
و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...مثل ماذا
لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل لاعب يمرر
ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب على السؤال
الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأ احد اللاعبين بقراءة
السؤال الذي لديه و اللاعب الذي على يمينه يقرأ
الإجابة التي لديه ثم اللاعب الذي أجاب يقرأ السؤال
الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا






تناسب هذه اللعبة للأطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه
صغيرة و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...
مثل ماذا لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل
لاعب يمرر ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب
على السؤال الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأ احد
اللاعبين بقراءة السؤال الذي لديه و اللاعب الذي
على يمينه يقرأ الإجابة التي لديه ثم اللاعب الذي
أجاب يقرأ السؤال الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا






لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى أدوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف إمام الباقين و هو الرئيس و يقول
الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل
الأطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك
من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده
يخرج من اللعبة .






لعبة فيها المتعة و الفائدة و تنشيط ذاكرة الأطفال
الصق 12 صورة لأشياء مختلفة على لوحة
و من ثم اعرض اللوحة على المتسابق لمدة ثوان و أخفها
من أمامه بسرعة ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة
و المتسابق الذي يتذكر أكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين






لعبة مسلية و تقيس سرعة الأطفال على ارتداء الملابس

ضع عدد متساوي من الملابس (مثل قميصان ,قبعة .
شرابات ,بنطال , فستان للبنات, و قد يكون أكثر من فستان و هكذا)
في حقيبتين و كل لاعب يستلم حقيبة و مع قول كلمة ابدأ
على اللاعبين ارتداء الملابس على بعض و اللاعب
الذي ينتهي من لبس كل الملابس هو الفائز







هل يستطيع الأطفال الثبات على حركة واحدة هذه اللعبة ترد على هذا السؤال

ادر شريط الأناشيد و كل اللاعبين يدورون طالما
الأنشودة مفتوحة و عندما تتوقف الموسيقى
على اللاعبين الوقوف دون أي حركة و اللاعب
الذي يتحرك يخرج من اللعبة و هكذا ادر الشريط
مرة أخرى و اعد اللعبة و الفائز من يبقى أخيراً







هذه اللعبة تعتمد على خفة الحركة للطفل و مدى قدرته على الحفاظ على ما في يدية

احضر كوبين ماء ممتلئين ثم اقسم الأطفال إلى فريقين
و كل فريق يقف في طابور تعطي الكوب للذي يقف في
بداية الصف ثم عليه أن يأخذ دورة كاملة حول الغرفة
و كوب الماء في يده حتى يصل إلى اللاعب الثاني من
فريقه و يعطيه كوب الماء و يقوم اللاعب الجديد بدورة
أخرى و هكذا حتى ينتهي ثم في النهاية الفريق الفائز
الذي ينتهي قبل الآخر و يكون كوبه فيه ماء أكثر
من الثاني طبعأ هذه اللعبة مناسبة للعب خارج البيت






الكل يعلم كم يحب الأطفال الحلويات ..

تحتاج اللعبة إلى حلويات مغلفة و أكياس ورقية
قبل قدوم الضيوف قم بإخفاء الحلويات في أماكن
مختلفة في الغرفة و اكتب أسماء كل ضيف على كيس
و عندما يصلون أعطي كل طفل الكيس الخاص به و على الأطفال
الذهاب للبحث عن الحلوى و لا تنس أن تبقي بعض الحلويات لديك
لمن لم يحالفهم الحظ في العثور على واحدة







من الأسماء تحفظ ؟

اجعل الأطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او أي شيء آخر
ثم تعطي الكرة لأحد الأطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر
احد الفئات طيور أو حيوانات ثديه أو حيوانات مفترسة
و تعد إلى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان
يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ
يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص أخر و الفائز الذي يصمت للآخر






الأطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها

اجعل الأطفال يقفون أمامك في نصف دائرة ثم تذكر
لهم أسماء حيوانات و طيور إذا كان الحيوان يطير
يرفعون أيديهم كالأجنحة و يحركونها أما إذا كان
لا يطير فتبقى أيديهم ثابتة و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى أخر واحد






لعبة حركية شيقة للأطفال

أطبع صور لأشياء عديدة و كل صورة نسختين
ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الأرض
و النسخة الثانية لديك ثم أرهم صورة من عندك و على الأطفال
إيجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا






من هو صاحب الصورة

قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة
و دع الأطفال يسألون أسئلة و تجيب عليهم بنعم أو لا
حتى يتوصلون إلى الحل الصحيح يمكن ان تضع صور حيوانات أو طعام أو غيره






أنت جيد في التخمين

إملأ جار بالحلويات ثم اجعل الأطفال يكتبون على ورقة صغيرة
اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل
الذي يعرف العدد الصحيح أو الأقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الأطفال







هل تحب أن تحصل على كنز

تعتمد هذه اللعبة على إخفاء كنز ما أو هدية في مكان
ما ثم وضع ورقة فيها جملة أو كلمة تدل على مكان الكنز
أو تدل على مكان آخر يجد به الكنز أو به دلالة لمكان آخر و من يجد الكنز فهو الفائز







من يستطيع التذكر أكثر يفوز في هذه اللعبة

على الأطفال أن يجلسوا في حلقة ثم الطفل الأول يقول
ذهبت إلى السوق و اشتريت و يذكر شيء ثم اللاعب
الثاني يكرر ما قاله الأول و يضيف غرض آخر و هكذا
حتى ينسى احد الأطفال غرض ما يخرج من اللعبة و الطفل الباقي في الآخر هو الفائز






لعبة حركية و مسلية لجميع الأعمار
خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات
والصقها في أركان الغرفة الأربعة و ادر شريط الأناشيد
و عندما تتوقف الأنشودة على الأطفال سرعة التوجه
إلى ركن يختارونه و على احد الكبار( و هو معطيهم ظهره)
بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و على جميع
اللاعبين المتواجدين في الأركان الخاطئة التوجه الى
الركن الذي يحمل صورة الحيوان المطلوب و الذي
يقف على ركن خطأ يخرج من اللعبة و الفائز من يبقى أخيراً




يتبـــع ..












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


ألعاب ومسابقات مصورة :


























































يتــبع ...












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي


رسائل تعبيرية للأم ....

يمكن عملها كمطويات .. أو نشرات .. يتم توزيعها في الحفل الختامي للأسبوع التمهيدي
..





تهنئة ولي أمر الطالبة ببداية العام الدراسي الجديد ..

المكرم ولي أمر الطالبة /
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نهنئكم بالعام الدراسي الجديد ونبارك لكم انضمام ابنكم إلى المدرسة راجين من الله سبحانه له عاماً دراسياً مليئاً بالتوفيق والنجاح . كما نرحب بكم في هذا البرنامج الإعدادي الذي يهدف إلى تهيئة الطالب نفسياً لدخول المدرسة راجين منكم التعاون والاهتمام بما يخدم أبنائنا الطلاب ولكم منا جزيل الشكر وخالص التقدير







أسباب معينة على تربية الأولاد
* الاستعانة بالله على تربيتهم .
* الدعاء لهم ، وتجنب الدعاء عليهم .
* غرس الإيمان ، والعقيدة الصحيحة في نفوسهم .
* غرس القيم الحميدة والأخلاق الكريمة في نفوسهم مثل ( التقوى والصدق والأمانة والبر وصلة الرحم ) وغيرها ..
* تجنيبهم الأخلاق الرذيلة ، وتقبيحها في نفوسهم مثل ( الكذب ، والخيانة ، والحسد ، والغيبة ، والنميمة ) وغيرها ..
* الحرص على تحفيظهم كتاب الله عز وجل .
* تحصينهم بالأذكار الشرعية .
* تشويقهم للذهاب للمسجد صغاراً .
* الحرص على تربيتهم بالقدوة الحسنة .
* تعويدهم على الخشونة والرجولة ، والجد والاجتهاد ، وتجنيبهم الكسل والبطالة






رسالة من المدرسة إلى والدة الطالبة ...

عزيزتي والدة الطالبة المستجدة بالصف الأول الابتدائي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نبارك لكم وجود ابنتكم بين زميلاتها طالبات الصف الأول في برنامج الأسبوع التمهيدي ، ونشكركم سلفا ويسرنا أن ندعوكم إلى حضور فعاليات البرنامج التمهيدي منذ اليوم الأول والمشاركة فيه ، لما في ذلك من مساندة نفسية للطالبة تحقق الأهداف ، وتعزز نجاح البرنامج. وحيث أن دوركم كبير والمسؤولية مشتركة فنأمل تسخير الظروف قدر الإمكان لتحقيق الأهداف المنشودة ، كما يسعدنا تلقي أي مقترحات من شأنها إنجاح البرنامج . ويسرنا حضوركم حفل نهاية الأسبوع والذي تقيمه المدرسة احتفالا بمقدم ابنتكم العزيزة وزميلتها المستجدات .
ونظرا لأن ابنتكم محط اهتمام مدرستها ،( وهو أمر تنشدونه لتحقيق مستقبل زاهر بإذن الله ) ، ولتقديم أفضل خدمة تربوية ممكنة له فإننا نأمل منكم التعاون والمؤازرة في تحقيق أفضل النتائج وفي هذا المنحى نذكركم بما يلي :
* تعاون البيت مع المدرسة وتكاملهما أمر بالغ الأهمية وذو أثر كبير في مستوى تربية الطالب وتعليمه.
* تنمية وترسيخ وتعزيز المبادئ الإسلامية في نفوس أبنائنا.
* توخي القدوة الحسنة في القول والعمل.
* مزيدٍ من الاهتمام بتوفير بيئة نفسية واجتماعية مريحة للطالبة منزليا ، وكذا تهيئة المكان المناسب ما أمكن من حيث الهدوء والنظافة والإضاءة والتهوية والزمن المناسب للتسلية والترويح، ( والاستذكار فيما بعد أسبوع التمهيد ) .
* مزيد من العناية بالوجبات الغذائية للطالبة في تنوعها ووقتها وبخاصة وجبة الإفطار لأهميتها والتعود عليها في المنزل ،وكذا العناية بالنظافة وبالملابس المناسبة ،واحترام الآخرين وحقوقهم ،و تنظيم الوقت، وحثهم على النوم المبكر لأخذ المقدار الكافي من الراحة ليلا استعدادا ليوم دراسي مليء بالحيوية والنشاط والتفاعل .
* منح الطالبة الحب والحنان والدفء العاطفي المعتدل وتفهم حاجاتها ومشكلاتها وبناء صداقة حميمة معها تساعدها على الشعور بالأمن والإدراك للذات وللآخرين .
* تنمية ذكائِها وقدراتها وصقل مواهبها وميولها بتوفير الوسائل والأدوات التي تعمل على إيقاظها وشحذها قدر الإمكان.
* التعرف على صديقاتها ورفيقاتها وتوجيهها إلى اختيار الجلساء الصالحين .
هذا ونسأل اللهَ لبناتنا الطالبات دوام التوفيق والسداد، مع خالص تقديرنا لما يقدمه البيت من اهتمام وتعاون وتكامل مع المدرسة في أداء رسالتها نحو فلذات الأكباد .







رسالة موجهه من الطالبة إلى والدتها ..

أمي الحبيبة .. يا من أوجب الله تعالى عليَّ برها الإحسان إليها ..
أمي الحبيبة .. يا من جعل الله الجنة تحت قدميها ..
أمي .. يا محضن الحب والحنان .. أمي سؤال يتردد في خاطري ولا أجد له إلا جوابًا واحدًا .. أمي هل تحبينني ؟! هل تتمنين لي الخير والفلاح في الدنيا والآخرة ؟! هل تريدينني أن أكون من أهل الجنة ؟
لا أشك أن الجواب هو نعم ..
ولكن هناك أسئلة كثيرة تحيرني دائمًا .. فافتحي لي قلبك واسمعيني .. دعيني أناقشك فأنا أتمنى أن أكون قرة عين لكِ ولوالدي ولجميع المسلمين ..
أمي .. لماذا تضعين أمامي ما يضرني ، لقد حافظ عليك والداك .. حافظا على عقلك وفكرك وَرَبَّيَاكِ تربية إسلامية قبل تفشي المنكرات في هذا العصر الحديث ؟!.. لماذا تسمحين لي أن ألبس عباءة ( فرنسية أو عمانية ) غير ساترة ، وحجتك في ذلك أن أساير الموضة وأواكب العصر ؟!..
أمي .. لماذا تتركيني أتحدث في الهاتف دائمًا مع أي صديقة أو زميلة دون أن تسأليني عن أخلاقها وأدبها ؟!.. لماذا لم تحرصي على إلحاقي بحلقة القرآن والاستفادة من وقتي الضائع بين التلفاز والهاتف منذ صغيري ، وعندما كبرت ورغبت في الالتحاق بها لم تتقبلي هذه الفكرة والرغبة بالتشجيع ، وكان حضوري وغيابي عندك سواء ، كأن هذه الحلقة وحفظ القرآن فيها لا منفعة منها ؟! أمي .. تذكري أني سأتعلق برقبتك يوم القيامة .. يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه .. ويومها لا ينفع الندم .. فتداركيني وتداركي نفسك .. واعلمي أنك داعية ومسؤولة عن رعيتك .
أمي .. أنا إنسانة مسلمة ، أنا مولودة على الفطرة السليمة .. ألا يهمك إيماني وأخلاقي ؟! أنتِ يا أمي تريدين مني أن أكون الأولى في المدرسة أمام البشر ، وهذا طيب .. لكن لماذا لا تطمحين للأعلى ، لماذا لا تريدين مني أن أكون الأولى أمام رب البشر ..
أمي .. ألا تحبين لي الخير الدائم والنجاح الأبدي ..
أمي .. علِّميني وحفِّظيني ما يجعلني أنجح في امتحان الآخرة الذي من يرسب فيه لا يجد ما يعوضه .. اتقي الله فيَّ يا أمي .. قدمي لي الخير الآن في قوتك وشبابك واحمدي الله أنك واعية فاهمة .. فعلميني النافع من الضار ..
أمي الحبيبة .. أرجو أن تسمعي هتافي .. وتحققي أملي فيك يا أمي ..
ابنتك



يتبــع ...












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
صفاء القلوب
اللقب:
مراقبه عامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء القلوب

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 199
الدولة: بـ قلب أمي
المشاركات: 3,909
بمعدل : 1.64 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صفاء القلوب المنتدى : منتدى صور وتقارير اعمال الإدارة
افتراضي

<******>drawGradient()












توقيع : صفاء القلوب

,


عرض البوم صور صفاء القلوب   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:59 PM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir