الإهداءات


العودة   منتديات إدارة التربية والتعليم بالمذنب > المركز الإعلامي > > الملف الصحفي اليومي
أهلا وسهلا بك إلى منتديات إدارة التربية والتعليم بالمذنب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مسئولة الإعلام التربوي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسئولة الإعلام التربوي

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 296
المشاركات: 3,151
بمعدل : 1.56 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسئولة الإعلام التربوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى مسئولة الإعلام التربوي

المنتدى : الملف الصحفي اليومي
Oo5o.com (6) الملف الصحفي ليوم الجمعة 22\7\1432ه



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
نتائج طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة إلكترونياً
الرياض - أسمهان الغامدي
أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه يمكن الاستعلام عن نتائج طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة الذين انتهت مدارسهم من رصد درجاتهم في نظام نور وذلك عن طريق الموقع التالي: http://www.eduwave-sa.com
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644509.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
لجنة الشؤون التعليمية في الشورى تزور مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم
الرياض - محمد الشيباني
بحثت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أحمد ن سعد آل المفرح مع القائمين على مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام "تطوير" إنجازات المشروع وبرامجه في تطوير التعليم العام بمختلف جوانبه، وصولا إلى مخرجات تعليمية تنسجم مع الأهداف التنموية التي تخطط لها حكومة خادم الحرمين الشريفين. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها أعضاء اللجنة إلى مقر مشروع "تطوير" بمدينة الرياض مؤخراً، حيث عقدوا اجتماعاً مع المدير العام للمشروع الدكتور علي بن صديق الحكمي، بحضور عدد من المسؤولين في المشروع تم خلاله استعراض الجهود التي تبذلها إدارة المشروع لتطوير المناهج ، وتحسين البيئة المدرسية ، وتطوير الكادر التعليمي والإداري للنهوض بمستوى التعليم العام وتحسين مخرجاته بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. واطلع رئيس وأعضاء اللجنة على الخطط المستقبلية للمشروع، وعلى الصعوبات التي تواجه تنفيذ برامج المشروع التطويرية. جاءت زيارة اللجنة لمقر مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام في إطار دراستها ومناقشتها للتقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم ، حيث رغبت اللجنة في الاطلاع على أهم منجزات المشروع في الفترة الماضية من المدة المحددة لتنفيذه، والتعرف على برامجه المستقبلية الهادفة إلى تطوير التعليم العام ، ومعرفة جوانب القصور في تنفيذ المشروع , لتصوغ على ضوئها توصياتها إلى مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم.
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644552.html
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
الأسمري الأول على المملكة في فن الاستماع
أبها: محمد مانع
حقق الطالب خالد بن عبدالله الأسمري من متوسطة مكة المكرمة في أبها، المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة فن الاستماع في مرحلتها الأولى التي أقيمت في مدينة حائل مؤخراً، كما حقق المركز الثاني في فن الإلقاء وفنون علوم النحو، والمركز الثالث في مسابقة المهارات اللغوية التي أقيمت في مدينة ينبع. من جهته كرم مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير جلوي آل كركمان الطالب الأسمري ومدير المدرسة سعيد آل سروي لقاء هذا الإنجاز.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59587&CategoryID=5


الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
مكتب تربية البنات بشمال الرياض يعلن النتائج عن طريق الإنترنت
الرياض - واس
أظهر مكتب وزارة التربية والتعليم تعليم البنات بشمال الرياض نتائج الطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية في 120 مدرسة تابعة له ما بين متوسطة وثانوية وتعليم كبيرات وتعليم أهلي إضافة إلي مدارس محافظة الدرعية التابعة لمكتب الشمال، وأتاح للطالبات الاطلاع على النتائج وسحبها عن طريق الإنترنت. وأوضحت مديرة مكتب وزارة التربية والتعليم شمال حصة العثمان أن رصد الدرجات يتم يوميا في المدارس بعد تصحيحها، وبفضل من الله استطاع المكتب إغلاق النتائج مساء أمس في وقت قياسي، كما وجهت مديرة المكتب الشكر إلى جميع مديرات المدارس والمسئولات في المكتب على الاجتهاد ومتابعة العمل حتى ظهرت النتائج بهذا الأداء الجيد. وبينت مديرة وحدة الاختبارات والقبول والدعم الفني بمكتب التربية والتعليم بشمال هدى محمد السبتي أن الوزارة طبقت النظام المركزي للاختبار ضمن مشروع الإدارة التربوية الذي طبق على مستوى المملكة ويتيح للطالبة متابعة نتائجها في منزلها والتخلص من ضغوط المدارس الأهلية بعدم تسليمها نتائجها إلى حين دفع الرسوم، كما تمكنت الوزارة من متابعة كل مدرسة وكل معلمة. ويعتبر المكتب أول مكتب أغلق نتائجه بنجاح حيث رسم خطة عمل 120 مدرسة تضم 25 ألف طالبة، وسهل على الطالبة الحصول على نتائجها وهي في منزلها بحيث تدخل السجل المدني لتعرف نتائجها، وهذا إنجاز تقني رائع خلص مسئولات الحاسب من معاناتهن بحمل الأجهزة إلى الدعم الفني وما ينتج عنه من مشاكل وتأخير في النتائج.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln87d.htm


الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
أندية وملتقيات صيفية لتنمية مهارات الطلاب في جميع مناطق المملكة
الجزيرة - ناصر السهلي
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن استعدادها لتقديم صيف تربوي حافل بالبرامج المتنوعة لطلابها في مختلف مراحلهم الدراسية، حيث تمت موافقة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين د. خالد بن عبدالله السبتي على الإطار العام لخطة النشاط الصيفي لعام 1432هـ والتي أكد فيها على مديري التعليم بحسن اختيار القيادات التربوية المتميزة سواء المشرفة على البرامج أو المنفذة لها ودعا إلى فتح المجال لمشاركة طلاب التربية الخاصة وتحديد أندية للعناية بهم. من جهته صرح وكيل الوزارة للتعليم د. عبدالرحمن بن محمد البراك بأن هذه الأندية الصيفية وبرامجها تأتي استكمالاً للدور التربوي الريادي لوزارة التربية والتعليم في تربية النشء وتنمية مهاراتهم واستثمار طاقاتهم وشغل أوقات فراغهم بما ينفعهم، وتهدف إلى تنمية حب الوطن وقادته، وتوفير الرعاية التربوية للطلاب وإعدادهم لتحمل المسئولية والمشاركة في بناء المجتمع، وبناء شخصيات الطلاب وتمكينهم من عدد من المهارات المناسبة وملء فراغهم بالمفيد، وتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والوطنية واحترام المجتمع وأفراده وتقدير الوافدين والأجانب كما تهدف هذه الأندية لحماية الطلاب من الانحرافات الأخلاقية والسلوكية وتحصينهم من الغلو والتفريط والأفكار الضالة، وأعلن أن الأندية والملتقيات والبرامج الصيفية تستقبل جميع الطلاب وفق الإطار التالي: تتراوح مدة الأندية والملتقيات الصيفية بين 4 - 6 أسابيع بدءا من 23- 7- 1432هـ، وقد خصصت وزارة التربية والتعليم ما يزيد عن 700 برنامج صيفي متخصص لتستوعب ما يزيد عن 300 ألف طالب لخدمتهم في هذا الصيف وتشمل تشغيل: عدد (490) نادٍ صيفي في ثلاث فئات تتعلق بعدد الطلاب المشاركين، وتقوم على تشجيع الطلاب لممارسة نشاطهم الحر والموجه، وتستقطب جميع طلاب المدارس المجاورة والأحياء المحيطة، بهدف خدمة المجتمع المحيط بأداء الدور التربوي الاجتماعي للنادي الصيفي، وتخصيص عدد (20) ملتقى مخصص للرحلات الطلابية الصيفية والرمضانية، و خدمة الطلاب في تعلم القرآن الكريم وحفظه من خلال (70) مدرسة صيفية، (24) مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في السجن العام، و (38) مقرأة (7) منتديات للحفاظ بمجموع (161) برنامجاً مخصصة للطلاب الراغبين في مراجعة القرآن الكريم وحفظه وتدبره، كما خصص عدد (49) ملتقى صيفيا للطلاب الموهوبين في جميع مناطق ومحافظات المملكة، تطبق في خمس مستويات إلى تنمية قدراتالطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية، وبناء الخبرات العلمية والتجريبية لديهم، من خلال تقديم برامج إثرائية مكثفة وفق إستراتيجيات واضحة ومحددة، خلال الإجازة الصيفية، بتكلفة إجمالية تزيد عن 43 مليون ريال. كما دعا وكيل الوزارة للتعليم لتشكيل لجنة إشرافية في إدارات التعليم برئاسة مدير التربية والتعليم وينوبه المساعد للشئون التعليمية وعضوية مدير النشاط الطلابي، ومدير التوعية الإسلامية، ومدير التوجيه والإرشاد، ومدير الموهوبين، ومدير التربية الخاصة، وممثل من الشئون المالية والإدارية، لتقوم باختيار العاملين في هذه الأندية والملتقيات، وتنظيم آليات الإشراف عليها، اقتراح الخطط التربوية والتعليمية والتدريبية، وتقويم التجربة وفق منظور علمي ورفع التقارير النهائية للوزارة، حيث تقوم إدارات العموم المتخصصة بوكالة التعليم بدراسة التقارير والإشراف العام على عمليات التنفيذ وفق مؤشرات أداء يومية، وإصدار التقارير اليومية عن مستوى الأداء في مناطق المملكة.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln2d.htm


المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
ترقية 95 موظفا من الثامنة إلى التاسعة في وزارة التربية
فهد الرشيد - الرياض
أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم محسن بن محمد البقمي قراراً يقضي بترقية عدد (95) موظفا من الثامنة إلى التاسعة في وزارة التربية والتعليم وإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة.
http://www.al-madina.com/node/311531
المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
أعضاء الشورى يرصدون عقبات مشروع تطوير التعليم العام
جابر المالكي ـ الرياض
بحثت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أحمد بن سعد آل المفرح مع القائمين على مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام «تطوير» إنجازات المشروع وبرامجه في تطوير التعليم العام بمختلف جوانبه ، وصولا إلى مخرجات تعليمية تنسجم مع الأهداف التنموية التي تخطط لها حكومة خادم الحرمين الشريفين .جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها أعضاء اللجنة إلى مقر مشروع « تطوير» بمدينة الرياض ، حيث عقدوا اجتماعاً مع المدير العام للمشروع الدكتور علي بن صديق الحكمي، بحضور عدد من المسؤولين في المشروع تم خلاله استعراض الجهود التي تبذلها إدارة المشروع لتطوير المناهج ، وتحسين البيئة المدرسية ، وتطوير الكادر التعليمي والإداري للنهوض بمستوى التعليم العام وتحسين مخرجاته بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني . واطلع رئيس وأعضاء اللجنة على الخطط المستقبلية للمشروع، وعلى الصعوبات التي تواجه تنفيذ برامج المشروع التطويرية . جاءت زيارة اللجنة لمقر مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام في إطار دراستها ومناقشتها للتقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم ، حيث رغبت اللجنة في الاطلاع على أهم منجزات المشروع في الفترة الماضية من المدة المحددة لتنفيذه ، والتعرف على برامجه المستقبلية الهادفة إلى تطوير التعليم العام ، ومعرفة جوانب القصور في تنفيذ المشروع ، لتصوغ على ضوئها توصياتها إلى مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم .
http://www.al-madina.com/node/311508
المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
700 برنامج صيفي لاستيعاب 300 ألف طالب
فهد الرشيد - الرياض
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن استعدادها لتقديم صيف تربوي حافل بالبرامج المتنوعة لطلابها في مختلف مراحلهم الدراسية، حيث تمت موافقة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين د. خالد بن عبدالله السبتي على الإطار العام لخطة النشاط الصيفي لعام 1432هـ والتي أكد فيها على مديري التعليم بحسن اختيار القيادات التربوية المتميزة سواء المشرفة على البرامج أو المنفذة لها ودعا إلى فتح المجال لمشاركة طلاب التربية الخاصة وتحديد أندية للعناية بهم. من جهته أعلن وكيل الوزارة للتعليم د. عبدالرحمن بن محمد البراك أن الأندية والملتقيات والبرامج الصيفية تستقبل جميع الطلاب وفق الإطار التالي : تتراوح مدة الأندية والملتقيات الصيفية بين 4 - 6 أسابيع بدءا من 23/ 7/ 1432هـ، وقد خصصت وزارة التربية والتعليم ما يزيد عن 700 برنامجاً صيفياً متخصصاً لتستوعب ما يزيد عن 300 ألف طالب لخدمتهم في هذا الصيف.
http://www.al-madina.com/node/311532
البلاد : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
تفعيل الموقع الإلكتروني لمؤتمر المعلم
مكة المكرمة - واس :
قامت اللجنة التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر الرابع للمعلم الذي تقيم كلية التربية بجامعة أم القرى في الثاني والعشرين من شهر شوال القادم بعنوان « أدوار ومسئوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة « بتفعيل الموقع الالكتروني الخاص بالمؤتمر على الصفحة الرئيسة لموقع الجامعة الإلكتروني على العنوان التالي / conf4du@uqu.edu.sa /. وأوضح عميد كلية التربية رئيس اللجنة التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر الدكتور زايد بن عجير الحارثي أن الموقع الإلكتروني للمؤتمر يشتمل على أهداف ومحاور المؤتمر وكذلك الشروط العامة للبحوث وأوراق العمل التي ستشارك في المؤتمر الذي يستمر لمدة 3 أيام اعتبارا من الثاني والعشرين حتى الرابع والعشرين من شهر شوال القادم بمشيئة الله تعالى بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بالمؤتمر ولجانه الإشرافية والتحضيرية والتنظيمية والإعلامية ووسائل الاتصال بالمؤتمر.وحث الدكتور زايد الحارثي أصحاب الفكر التربوي والباحثين التربويين بالمملكة للمشاركة في الملتقى لإثرائه بالبحوث وأوراق العمل التي تسهم بعون من الله وتوفيقه في تحقيق رسالة وأهداف الملتقى وإرسالها على العنوان التالي: المملكة العربية السعودية -مكة المكرمة- جامعة أم القرى -كلية التربية المؤتمر الرابع لإعداد المعلم -اللجنة العلمية جوال / 0505500704/ تليفون وفاكس / 025281977 /. أو على البريد الالكتروني للملتقى / conf4du@uqu.edu.sa /.
http://www.albiladdaily.com/news.php?action=show&id=81337
الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
مليارا عمليـــــــة إلكتـــــــرونيـــــــة لـ (نور)
مكة المكرمة : أحمد عامر
أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد السبتي على أهمية نظام (نور) الالكتروني وحجم الأعمال التي يؤديها مبيناً أن العمليات التي تتم من خلاله تتجاوز الملياري عملية، اضافة الى قدرته على اتاحة المعلومة الدقيقة في أي وقت واي مكان. واشاد الدكتور السبتي خلال زيارته التفقدية لغرفة العمليات في الادارة العامة للاختبارات، والاطلاع على سير ادخال نتائج الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية عن طريق النظام الالكتروني (نور) بانطلاقته القوية من خلال نظام الاختبارات التي تمثل حوالي 3% تقريباً من حجم نظام (نور) للادارة التربوية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 916&display=1
الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
(تعليمية الشورى) تستعرض إنجازات مشروع تطوير التعليم
الرياض : الندوة
بحثت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أحمد ن سعد آل المفرح مع القائمين على مشروع الملك عبدا لله لتطوير التعليم العام “تطوير” إنجازات المشروع وبرامجه في تطوير التعليم العام بمختلف جوانبه ، وصولا إلى مخرجات تعليمية تنسجم مع الأهداف التنموية التي تخطط لها حكومة خادم الحرمين الشريفين. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها أعضاء اللجنة إلى مقر مشروع “ تطوير” بمدينة الرياض مؤخراً ، حيث عقدوا اجتماعاً مع المدير العام للمشروع الدكتور علي بن صديق الحكمي، بحضور عدد من المسؤولين في المشروع تم خلاله استعراض الجهود التي تبذلها إدارة المشروع لتطوير المناهج ، وتحسين البيئة المدرسية ، وتطوير الكادر التعليمي والإداري للنهوض بمستوى التعليم العام وتحسين مخرجاته بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. واطلع رئيس وأعضاء اللجنة على الخطط المستقبلية للمشروع، وعلى الصعوبات التي تواجه تنفـيذ برامج المشروع التطويرية. وجاءت زيارة اللجنة لمقر مشروع الملك عبدا لله لتطوير التعليم العام في إطار دراستها ومناقشتها للتقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم ، حيث رغبت اللجنة في الاطلاع على أهم منجزات المشروع في الفترة الماضية من المدة المحددة لتنفيذه ، والتعرف على برامجه المستقبلية الهادفة إلى تطوير التعليم العام ، ومعرفة جوانب القصور في تنفيذ المشروع , لتصوغ على ضوئها توصياتها إلى مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 927&display=1
الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
بين اللجنة الوطنية للطفولة وبرنامج الأمان الأسري
وزير التربية يوقع مذكرة شراكة لحماية الأطفال من الإهمال والإساءة
جدة : الندوة
وقعت اللجنة الوطنية للطفولة أمس مذكرة تفاهم مع برنامج الأمان الأسري الوطني في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة بينهما في مجال حماية الطفل من الإهمال والإساءة. ووقع المذكرة من جانب اللجنة الوطنية للطفولة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة وذلك بمكتبه بجدة, ومن جانب برنامج الأمان الأسري الوطني المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني المشرف العام على البرنامج الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.وتهدف المذكرة التي يأتي التوقيع عليها ضمن إستراتيجية اللجنة الوطنية للطفولة الرامية إلى تعزيز التعاون المشترك مع الجهات الناشطة في مجال الطفولة إلى تأسيس علاقة مهنية وشراكة مستدامة بين اللجنة الوطنية للطفولة وبرنامج الأمان الأسري الوطني من خلال العمل المشترك في رفع درجة الوعي والمشاركة والاهتمام العام بحماية الطفل وزيادة التوعية بحالة الأطفال وبالتحديات التي يواجهونها وتزويد الأطفال والأسر والرأي العام بمعلومات عن المبادرات الرامية إلى رعاية الطفل وحماية حقوقه.وأوضح سمو رئيس اللجنة الوطنية للطفولة في تصريح عقب التوقيع أن اللجنة لتوسيع وتعزيز دائرة الشركاء والشراكات مع جميع الجهات المعنية بالطفولة , مؤكدا ضرورة التكامل بين برامج ومؤسسات الطفولة في تجمع مهني يشمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية والمجتمع والأفراد. وبين معالي الدكتور القناوي من جانبه , حرص البرنامج على التعاون مع مختلف القطاعات المعنية بالطفولة في المملكة وفي مقدمتها اللجنة الوطنية للطفولة , مشيرا إلى أن المذكرة تأتي استكمالاً للجهود التي يحرص البرنامج على تقديمها بهدف حماية النشء وجيل المستقبل من العنف والإيذاء من خلال رصد الحالات وإعداد البرامج الوقائية المشتركة وبناء قدرات المتعاملين مع الأطفال في مختلف المؤسسات. وأفاد أن المذكرة تتضمن العديد من البنود التي تجسد مشاعر الإحساس بأهمية التعاون والتنسيق بينهما في صورة مذكرة تفاهم تهدف لتعزيز التعاون المؤسسي بين اللجنة والبرنامج في حماية الأطفال من العنف وتفعيل العمل المشترك بين الطرفين لتعزيز الشراكة في البحث والتدريب والتطوير وتبادل المعلومات والخبرات وإعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات في ميدان الحماية الاجتماعية لفئة الأطفال في المملكة وخصوصاً العمل على معالجة ظاهرة الإيذاء والإهمال التي يتعرض لها الأطفال وإعداد وتنفيذ برامج التوعية والكشف والتدخل المبكر لحالات الإساءة والإهمال ونشر ثقافة حقوق الأطفال بين العاملين مع الأطفال بما في ذلك الوالدين استنادًا على ما تنص عليه الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 961&display=1
عكاظ : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 3659
انطلاق 700 برنامج صيفي بـ 43 مليون ريال
فارس الرشيدي ــ حفرالباطن
أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك أن الأندية والملتقيات الصيفية تتراوح مدتها بين 4 إلى 6 أسابيع بدءا من يوم غد، موضحا أن الوزارة خصصت ما يزيد على 700 برنامج صيفي متخصص لتستوعب ما يزيد على 300 ألف طالب لخدمتهم في هذا الصيف وتشمل تشغيل عدد 490 ناديا صيفيا من ثلاث فئات تتعلق بعدد الطلاب المشاركين وتقوم على تشجيع الطلاب لممارسة نشاطهم الحر والموجه، وتستقطب جميع طلاب المدارس المجاورة والأحياء المحيطة بهدف خدمة المجتمع المحيط بأداء الدور التربوي الاجتماعي للنادي الصيفي، وتخصيص عدد 20 ملتقى مخصصا للرحلات الطلابية الصيفية والرمضانية وخدمة الطلاب في تعلم القرآن الكريم وحفظه من خلال 70 مدرسة صيفية، 24 مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في السجن العام، و38 مقرأة و7 منتديات للحفاظ بمجموع 161 برنامجا مخصصا للطلاب الراغبين في مراجعة القرآن الكريم وحفظه وتدبره، كما خصص عدد 49 ملتقى صيفيا للطلاب الموهوبين في جميع مناطق ومحافظات المملكة، تطبق في خمسة مستويات تستهدف تنمية قدرات الطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية، وبناء الخبرات العلمية والتجريبية لديهم، من خلال تقديم برامج إثرائية مكثفة وفق استراتيجيات واضحة ومحددة، خلال الإجازة الصيفية، بتكلفة إجمالية تزيد على 43 مليون ريال. ودعا وكيل الوزارة للتعليم بتشكيل لجنة إشرافية في إدارات التعليم برئاسة مدير التربية والتعليم في كل منطقة وينوبه المساعد للشؤون التعليمية وعضوية مدير النشاط الطلابي، ومدير التوعية الإسلامية، ومدير التوجيه والإرشاد، ومدير الموهوبين، ومدير التربية الخاصة، وممثل من الشؤون المالية والإدارية، لتقوم باختيار العاملين في هذه الأندية والملتقيات، وتنظيم آليات الإشراف عليها، اقتراح الخططي التربوية والتعليمية والتدريبية، وتقويم التجربة وفق منظور علمي ورفع التقارير النهائية للوزارة، حيث تقوم إدارات العموم المتخصصة بوكالة التعليم بدراسة التقارير والإشراف العام على عمليات التنفيذ وفق مؤشرات أداء يومية، وإصدار التقارير اليومية عن مستوى الأداء في مناطق المملكة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110624/Con20110624428737.htm
عكاظ : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 3659
التربية تستثني شروط إداراتها المجتهدة في قبول طالبات وطلاب الابتدائية
سعيد الباحص ــ الدمام
استثنت وزارة التربية والتعليم شروط بعض إداراتها التعليمية المجتهدة في فرض ضوابط تعجيزية لعملية تسجيل الطالبات في المرحلة الابتدائية التي قد انفردت بنشرها «عكـاظ» في عددها يوم الخميس الموافق 23/6/1432 عبر تقرير موثق ومستقى مما تحتفظ به قطعا من وثائق حقيقية أكدت أن هناك شروطا اجتهدت فيها تلك الإدارات دون الرجوع للمرجعية الأساسية والمتمثلة في إدارة الاختبارات بوزارة التربية والتعليم مما نتج عنه إيراد بعض من الشروط الخارجة عن النص الأصلي والنظامي التي منها منع أبناء المعلمين والمعلمات من القبول في المدارس التي يعملون بها وكذلك عملية إثبات السكن وغيرها مما ورد في التقرير المنشور. وعليه فقد علمت «عكـاظ» أن هناك توجيها عاجلا تلقتها تلك الإدارات من قبل إدارة الاختبارات في الوزارة بعد أن خرج الموضوع عن حيزه بالانتقاد من بعض كتاب الرأي العام، ومنهم من ينتمي لصحيفة «عكـاظ»، حيث طالبتها إدارة الاختبارات بأن تكون اللائحة المتبعة في ذلك مسايرة لما جاء في قرار وزير التربية القاضي بقبول الطالبات والطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي الذين أكملوا ست سنوات في أول يوم من بداية العام الدراسي المقبل 1432/1433هـ الذي يبدأ في 12/10/1432هـ، ويستثنى من ذلك من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ90 يوما فما دون لمن كان تاريخ ميلاده في 14/1/1427هـ وما بعده، كما يستثنى من ذلك من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوما فما دون لمن كان تاريخ ميلاده في 16/4/1427هـ بشرط إنهاء مرحلة التمهيدي بموجب شهادة من رياض الأطفال تثبت انتظام الطالبة أو الطالب لمدة فصلين دراسيين، وامتلاكه للمهارات الإنمائية الأساسية التي تمكنه من الانتظام في المدرسة. وقد وجه الوزير بتشكيل العديد من اللجان لقطاعي البنات والبنين في جهاز الوزارة لإعداد الأدوات اللازمة للتحقق من امتلاك الطالبات والطلاب المهارات الأساسية التي تمكنهم من الانتظام في المدرسة واكتساب المعارف والمهارات، إضافة إلى تشكيل عدة لجان في كل مكتب تربية وتعليم، وعضو من رياض الأطفال في المكاتب النسائية (وذلك للطالبات) لإجراء الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية للطالبات والطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بأكثر من 90 يوما وأقل من 180 يوما للتحقق من امتلاكهم للمهارات الأساسية التي تمكنهم من الانتظام في المدرسة. وشدد على ضرورة مراعاة الأولوية في القبول حسب الطاقة الاستيعابية للمدرسة بحيث يقبل أولا الطالبات والطلاب الذين أكملوا ست سنوات ثم من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ90 يوما فما دون ثم من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوما فما دون، على أن تجري المفاضلة فيما بين الطالبات والطلاب في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لقبولهم إذا زاد عدد المستجدين في المرحلة الابتدائية في مدارس التحفيظ عن العدد المحدد عند التسجيل. كما نبهت إلى إبلاغ أولياء الأمور بأن قبول الأبناء والبنات يعد قبولا مبدئيا حسب وجود أماكن شاغرة في بداية العام وعدم مطالبة أولياء الأمور باستكمال متطلبات التسجيل من ملف وجهة السكن والفحص الطبي مع مراعاة الكثافة الطلابية بحيث لا تزيد على 30 طالبا في الفصل الدراسي الواحد في المباني الحكومية و35 طالبة في مدارس البنات.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110624/Con20110624428751.htm












عرض البوم صور مسئولة الإعلام التربوي   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مسئولة الإعلام التربوي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسئولة الإعلام التربوي

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 296
المشاركات: 3,151
بمعدل : 1.56 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسئولة الإعلام التربوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى مسئولة الإعلام التربوي

كاتب الموضوع : مسئولة الإعلام التربوي المنتدى : الملف الصحفي اليومي
افتراضي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
شيء للوطن
حتى لا يؤجل قرار تدريس اللغة الإنجليزية
عبدالرحمن عبدالعزيز آل الشيخ
قرار تدريس اللغة الانجليزية في الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المدارس الحكومية للبنات والبنين والذي أقره مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/5/1432ه .. يتفق الجميع بأنه قرار رائع وحظي بترحيب وبقبول اجتماعي كبير لاسيما أنه قرار كان منتظرا منذ سنوات وذلك لدواعي حاجة العصر التي ادركناها منذ سنوات طويلة وتأخرنا في تلبية هذه الحاجة !
هذا القرار رغم جماله والحاجة الاجتماعية إليه إلا أنه قرار ألقى بعبء كبير جداً على كاهل وزارة التربية والتعليم وحملها مسؤولية شاقة لتنفيذه وذلك لحاجتها الماسة والعاجلة إلى توفير أكثر من ثلاثين ألف معلم ومعلمة للغة الإنجليزية لهذه الصفوف وهذا ما أكده معالي نائب وزير التربية والتعليم خلال كلمة ألقاها إبان زيارته للمدرسة السعودية في باريس وذلك وفقاً للخبر الصحفي الذي نشر في جريدة عكاظ بتاريخ 12 جمادى الآخرة..
معالي نائب وزير التربية والتعليم ذكر في هذا التصريح أن عدد المدارس ثلاثون ألف مدرسة بينما تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي تضمن أن عدد المدارس الابتدائية في التعليم العام تبلغ 13662 مدرسة منها 6771 مدرسة بنين و6855 مدرسة بنات وغير واضح هنا هذا التباين في عدد المدارس ..
أمام هذا التباين الكبير فإن السؤال الطبيعي الذي يفرض نفسه في هذا الموضوع كيف ستتولى وزارة التربية والتعليم تنفيذ هذا القرار ؟! ومن أين سيتم توفير ثلاثين ألف معلم ومعلمة للغة الإنجليزية ؟! وكيف سيتم اعتماد ثلاثين ألف وظيفة لتعيين هؤلاء المعلمين والمعلمات عليها ؟! وما هو رأي وزارة المالية في هذه الوظائف وهذه الحاجة العاجلة ؟! وهي دوماً صاحبة الرأي الأول والأخير في تنفيذ مثل هذه القرارات وتحقق حاجة وزارة التربية والتعليم !!
أمام هذه المعضلة الكبيرة فإن احتمالات تنفيذ هذا القرار لن تخرج عن الاحتمالات التالية :
إما تأجيل تنفيذ هذا القرار !! وهذا فيه خيبة أمل وقتل لطموح المجتمع وخسارة كبيرة للطلاب والطالبات في المستقبل لاسيما أن هذا القرار سبق أن واجه تأجيلاً مماثلاً سابقاً قبل عدة سنوات !! ما يؤكد أن هناك عوائق اجتماعية ومالية تحتاج إلى قرار حاسم لتنفيذ هذا القرار في الوقت بدون تردد !!
أن يتم تنفيذ القرار على مراحل - خجولة - بسبب قلة المدرسين والمدرسات وبسبب قلة الاعتمادات الوظيفية وبناءً على ذلك سيتم تنفيذ هذا القرار في المدن الرئيسة فقط كمرحلة أولى وهذا فيه ظلم وإجحاف بحق طلاب وطالبات المدن والقرى والهجر البعيدة !!
أن يتم الاعتماد على سياسة - الجود من الموجود - في تنفيذ هذا القرار أي أن يتم الاعتماد على المدرسين والمدرسات الموجودين حالياً في سلك التعليم بحيث يتم زيادة نصاب معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة من الحصص وهذا بالطبع سيفرز سلبيات كثيرة !!
أن يتم الاعتماد على تعيين أكبر عدد ممكن من معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية من الداخل على وظائف " مؤقتة " للقيام بهذه المهمة .. هنا من المؤكد أنه سيكون من بين من سيتم تعيينهم أو الاستعانة بهم معلمون أو معلمات غير أكفاء أو غير مؤهلين اطلاقاً لتدريس اللغة الإنجليزية .. وهذا سيفرز سلبيات كثيرة جداً وستتضرر فئة كبيرة من الطلاب والطالبات من خلال ضعف تأهيلهم بسبب ضعف قدرة وكفاءة هؤلاء المعلمين والمعلمات !! وهذه مشكلة كبيرة جداً لن ندرك سلبياتها إلا فيما بعد ..
لذلك فانه في ظل مثل هذه الاحتمالات فإن الخاسر الأكبر والأهم هو قرار تدريس هذه المادة لأنه قرار جاء في ظل بيئة تعليمية ومالية ووظيفية غير جاهزة أو غير متحمسة أو غير قادرة على تنفيذه من كافة الجوانب .. وهذا بالطبع وضع تتحمله وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية حيث كان من المفترض أن تتم تهيئة بيئة عملية ومالية ووظيفية لتنفيذ هذا القرار لوقت مبكر جداَ وهذه مسؤولية بالإمكان تحقيقها وتنفيذها وبصورة شاملة وصادقة لجميع مدارس المملكة بدون استثناء فلا زال الوقت يسمح في تهيئة كل الإمكانات لتنفيذ القرار بكل نجاح في العام القادم إن شاء الله !! المهم أن هذا القرار قرار تعليمي يستحق الاهتمام والدعم من أجل تنفيذه بأسرع وقت ممكن وتوفر له كافة الإمكانات المالية والوظيفية لتنفيذه لمصلحة أجيالنا القادمة وذلك لتأسيس جيل قادر على مواجهة متطلبات العصر القادم إن شاء الله !!
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644549.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
مدارس ومؤسسات وشركات التعليم والتدريب الأهلي تساهم في زيادة البطالة !
د. فهد بن معيقل العلي*د. فهد بن معيقل العلي*
الجميع يدرك ويرى أن مدارس ومؤسسات وشركات التعليم الأهلي تساهم بشكل كبير في زيادة البطالة بين صفوف خريجي الجامعات من السعوديين والسعوديات. وقد مضى أكثر من 15 سنة على قرار مجلس القوى العاملة رقم (2/م36/1415) وتاريخ 26/7/1415ه، القاضي بإلزام المدارس الأهلية للبنين والبنات بزيادة نسبة المدرسين السعوديين والسعوديات بما لا يقل عن (10%) سنوياً، وقصر شغل وظائفها الإدارية على السعوديين والسعوديات. وبزيارة سريعة وخاطفة إلى أي مدرسة خاصة في أي مدينة من مدن المملكة، سوف يلاحظ أن الوظائف الإدارية من الحارس حتى الوكيل مرورا بالمحاسب والسكرتير يشغلها وافدون، أما الكادر التدريسي فحدث ولا حرج. فجميع مدرسي المواد تقريبا يشغلها أيضا وافدون ووافدات. ولو أخذنا النسبة التي أكد عليها القرار (10%) سنويا وتم تطبيقها منذ ذلك الحين (منذ أكثر من 15 سنة) لوجدنا أن مشكلة توظيف السعوديين والسعوديات في تلك المدارس الأهلية لا وجود لها، ولكن لو طبقت نسبة (3%) سنويا، لكان الآن نسبة السعودة في تلك المدارس (75%)، ويبقى نسبة (25%) من غير السعوديين، وهذه نسبة معقولة لوجود بعض التخصصات التي قد لا يتوفر عدد كاف من السعوديين لشغلها. وقد يناقش بعض اصحاب المدارس الأهلية بأنه من الصعب توفر المعلم أو المعلمة السعودية بنفس الجودة التي تتوفر في المعلم أو المعلمة غير السعودية، وهنا نقول لا يمكن أجبار تلك المدارس على صاحب الأداء السيئ وغير المنضبط، بل يحق لتك المدارس أن تحاسب أي مقصر بغض النظر عن جنسيته، فجودة التعليم قضية لا نقاش فيها. فالإدارة الحازمة والمتابعة والمحاسبة والمحفزة قادرة على المنافسة وتحقيق التميز. إذاً فإن قرار سعودة الوظائف في المدارس الأهلية لم ينجح ولم يطبق وأصبح حبرا على ورق كغيره من القرارات الكثيرة الخاصة بسعودة مجالات عمل مختلفة. ويكمن حل هذه المشكلة بتفعيل هذا القرار أو إصدار آخر تتم متابعته وتنفيذه بشكل مستمر من وزارة العمل، وبالتنسيق التام مع وزارة التربية والتعليم المشرفة على المدارس الأهلية ومع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني المشرفة على مؤسسات وشركات التدريب الأهلي، ووضع حد أدنى للأجور فيما يتعلق بالمعلمين والمعلمات السعوديين. وحاليا ظهرت مشكلة أخرى تسهم بشكل كبير في زيادة نسبة البطالة بين الجامعيين والجامعيات وفتحت فرص وظيفية لخريجي وخريجات الدول المجاورة وغيرها وهي مشكلة صاحبت التوسع بإنشاء الجامعات الحكومية والأهلية وعمل مؤسسات وشركات للصيانة والنظافة والتقنية وبرامج السنة التحضيرية، وسوف يقتصر الحديث هًنا على تشغيل برامج السنة التحضيرية في الجامعات، حيث يتم تشغيل برامج السنة التحضيرية في جميع جامعات المملكة تقريبا عن طريق شركات ومؤسسات تعليم وتدريب أهلية تقوم بالتوظيف من الدول المجاورة للتدريس في مواد اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات ومهارات الاتصال والفيزياء والكيمياء، وكذلك للأعمال الإدارية والمالية. وتشترط الجامعات بأن يتم التوظيف بمؤهل لا يقل عن الماجستير ولكن تقوم تلك الشركات والمؤسسات بالتوظيف بمؤهل بكالوريوس أو دبلوم للتدريس والعمل الإداري في برامج السنة التحضيرية بحجة عدم توفرحاملي الماجستير، وهُنا يُحرم المواطن والمواطنة من تلك الوظائف ويتم توظيف غير السعوديين. ولحل هذه المشكلة على المدى القريب، يجب أن تعمل وزارة التعليم العالي والجامعات على توظيف السعوديين والسعوديات المؤهلين في برامج السنة التحضيرية وإجبار تلك الشركات والمؤسسات على ذلك وأن تكون من شروط العقد بين الجامعة والشركة أو المؤسسة بأن تقوم المؤسسة أو الشركة بالإعلان عن وظائفها قبل حصولها على التأشيرات المطلوبة وفي حالة عدم التقدم المواطنين والمواطنات على تلك الوظائف عن طريق وزارة العمل فيمكن إصدار التأشيرات، وهُنا يأتي دور وزارة العمل في المساهمة في حل هذه المشكلة. ولحلها على المدى المتوسط على صندوق الموارد البشرية وبالتنسيق مع الجامعات ومؤسسات وشركات التعليم والتدريب الأهلية للقيام بإعداد برامج تأهيلية (دبلوم لسنة واحدة في كل تخصص) لتأهيل خريجي الجامعات في التخصصات التي يتم التدريس فيها برامج السنة التحضيرية، بحيث يحتوي برنامج الدبلوم على طرق التدريس والتعامل مع الطلاب ومواد تخصصية حسب التخصص لكل دبلوم.
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644559.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي.. عراقة التأريخ وسمو الهدف
أ.د.سليمان بن عبدالله أبا الخيل*
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين, وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:
إننا في وطننا الحبيب, وبلادنا المباركة, المملكة العربية السعودية, وطن التحفيز والإبداع والريادة والتميز, واللحمة بين الراعي والرعية, بين الولاة والشعب, خصه الله بنعم لا تحصى ومن أعظم نعمه علينا بعد توحيد الله, وإخلاص العبادة له نعمة الولاية الحكيمة, الذي يعد في هذا العصر الزاهر امتدادًا لحكم المؤسس الباني المغفور له -بإذن الله- الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود - طيب الله ثراه - وحينما نتحدث عن أبنائه البررة فإن الحديث يحلو ويطيب, ولكل منهم علينا كمواطنين شرفنا الله بالانتماء إلى هذا الوطن المبارك واجب تمليه محبتنا لهم, وشعورنا بنعمة ولايتهم, وما تحقق لهذا الوطن المبارك من إنجازات, وما توافر فيه من نعم لا تعد ولا تحصى, وبما أن ديننا العظيم هو أساس قيام دولتنا المباركة التي تأسست على نصرة الكتاب والسنة, والقيام على أصل الأصول وأساس الأمن, توحيد الله جل وعلا بصورته النقية, حامية لهذا الأصل مما يشوبه ويكدره, محققة لمقاصده, محاربة كل المظاهر التي تخل به, وديننا يأمرنا بإعطاء كل ذي حق حقه, وتمييز المبدعين, وإذكاء روح التنافس بين الأقران والنظراء والمتعلمين, فلا عجب أن يكون الأفذاذ من أبناء دولتنا, والنوادر من رجالاتنا يمثلون منهج الإسلام وروحه, وينطلقون في تصرفاتهم وأعمالهم ومساهماتهم من توجيهاته, وفي مقدمة هؤلاء العظماء وعلى رأسهم من جعل الله قدرهم أن يكونوا ولاة أمرنا, وقادة مسيرتنا الحضارية, وقدوتنا في كل خير, لقد برزت هذه السمات الفذة, في سلالة الأسرة الماجدة من آل سعود, ولاسيما الملك المؤسس الباني المغفور له -بإذن الله- الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه, الذي لم تكن شهرته في قيادته أو سماته العسكرية, أو حسن تصرفه وإداراته فحسب, بل هو -رحمه الله- مدرسة لكل الأجيال في التمسك بالدين, وحماية وحدة البلاد وثوابتها أن تمس بسوء, مع الأخذ بكل معطيات الحضارة, وعوامل التقدم والتطور, وأورث هذه السمات الفذة, والشخصية المتميزة أبناءه البررة, وأنجاله الكرام وأحفادهم, الذين كتب الله على أيديهم تمام العز وكمال التمكين, بدءًا من الملك سعود, ثم الملك فيصل, ثم الملك خالد, ثم الملك فهد -رحمهم الله جميعًا- ووصولاً إلى هذا العهد الميمون, عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله بنصره وتأسيسًا على هذه الصورة المثالية في قيادتنا الحكيمة, فإن الطيب من معدنه لا يستغرب, والفرع لا يخرج عن أصله, وقد منّ الله علينا بالاطلاع والوقوف على شيء من جهود أمير شهم, ورجل فذ, أورثته أمجاده صفات لا يمكن حصرها وتعدادها, بل إن القلم ليعجز, وتكل الأيادي, وتتقاصر العبارات, وتتزاحم الصور حينما يأتي الحديث عن مبادراته وإسهاماته, والأفذاذ من الكرام, يورثون المرء حيرة حينما يتحدث المرء عنهم, ذلكم هو الحال حينما يحاول المتحدث والكاتب رصد سمات الأمير المبارك, ورائد المبادرات النوعية, صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله أمير المنطقة الشرقية. إن الراصد لأعمال سموه وجهوده الخيرة, ومبادراته النوعية, وأعماله الفذّة, وأسلوبه في التعامل مع أبنائه وإخوانه أبناء المنطقة الشرقية, والمتأمل لسيرته -حفظه الله- يجد أنه أمام شخصية لايستغرب عليها هذا العطاء المتنوع, والإسهام الثري, لا في جوانب الإدارة وحسن التصرف, ولا في المجالات الإنسانية فحسب, بل في كل مجال, ففي مجال العمل الإنساني والتطوعي, والبذل والسخاء فسمو الأمير جبله الله على محبة الخير والعطاء, فهو -يحفظه الله- يحرص على إيصال النفع والخير لأبناء المنطقة خصوصًا شبابها, ويرى أن مسؤولية لا تنحصر في القيادة والإدارة فحسب,بل هو يتأسى بولاة أمرنا في القرب من الرعية, يتلمس الاحتياجات, ويحقق الحاجات. ومن أبرز تلك الجهود التي تحسب لسموه تلك الجائزة العلمية الوطنية العريقة, جائزة سموه للتفوق العلمي, التي تأتي في إطار اهتمام هذه الدولة المباركة بالعلم والمعرفة, والرقي والنهوض بأبناء الوطن إلى عالم الثقافة والمعرفة, وملاحقة ركب التطور والتقدم, وإذكاء روح التنافس, واستنطاق المكنون, وبعث الطاقات لتحقيق التميز والتفوق والإبداع الذي هو سمة المسلم الحق, وشأن العامل المخلص, وحينما شرفني -وفقه الله- لأن أكون ضيف الجائزة هذا العام في جائزة سموه متحدثًا عن النهضة التعليمية في بلادنا, وهي فرصة للإسهام بما نعلمه وندين الله به من الإعلام بجهود هذه الدولة المباركة بقيادة ملك الحكمة خادم الحرمين الشريفين تجاه أبنائها المواطنين عمومًا, ومنسوبي التعليم بجميع مراحله عمومًا, ثم هي فرصة للتعريف بجهوده -يحفظه الله تجاه أبناء المنطقة الشرقية خصوصًا, وتجاه أبناء المملكة عمومًا, سيما في مجال العلم والمعرفة والمبادرات, فهو -يحفظه الله- أمير المبادرات الخيرة المؤثرة للوطن والمواطنين, ورؤاه الرشيدة, وآراؤه الحكيمة أصبحت تجربة متميزة تصدر لمحافظات ومدن هذا الوطن المبارك, ولا غرابة في ذلك, فهو أحد أبناء الملك المبارك خادم الحرمين الشريفين الملك/ فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- الذي له في قلب كل مواطن منزلة خاصة, وقد حقق لهذا الوطن إنجازات عظيمة لا نزال نتفيأ ظلالها إلى يومنا هذا في هذا العهد الميمون الممتد بإذن الله. ولا شك أن جائزة سموه تعد تشجيعًا من سموه لأبنائه الطلاب والطالبات للصعود والرقي, وهي داعم أساس للطلاب والباحثين لنيل أعلى المراتب, وهذه الجائزة وهي في دورتها الثالثة والعشرين قد حققت أهدافها, وكان لها دور كبير في التشجيع والتحفيز للطلاب والطالبات, وهي خير سبيل لتعميق الأخلاق الفاضلة, والقيم النبيلة في نفوس النشء, كيف لا وهي تعمل على ترسيخ العقيدة الصحيحة الصافية, والرؤية الشمولية الوسطية في نفوس الطلبة, كما ورد في حديث سموه -يحفظه الله- عن أهداف هذه الجائزة قائلاً: "لقد شهدت هذه البلاد المباركة نقلات نوعية في قطاع التربية والتعليم, حيث جمعت التربية على النهج الصحيح, والمنطق السليم, وطلب العلم مما يسهم في رسم شخصية المواطن السعودي المعتز بدينه وأخلاقه, والوفي لقادته ووطنه". ولا أدل على هذا النجاح الباهر لهذه الجائزة المباركة من تلك الحقبة المتوالية التي مضت على إنشائها, حيث جاوزت الثلاث والعشرين سنة من تأريخ العطاء والنماء, والتشجيع والتحفيز للطلاب والطالبات والباحثين. وإن هذا العطاء الممتد ليشهد بالحس الوطني والإخلاص المشهود, وما يحظى به أبناء المنطقة الشرقية من اهتمام ورعاية من سموه هذا الاستمرار شاهد بالنجاح والتميز, وتحقيق الهدف الذي حظيت به الجائزة, كيف لا وهي تحمل هدفًا ساميًا يتفق مع ما حثنا عليه ديننا من الحث على التنافس والقوة بمعانيها الشاملة, "إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه", فالتقانة والإبداع هي من منهج ديننا, ومن التعاليم التي حث عليها, وإحياء وإذكاء روح التنافس منهج سيد المرسلين, فقد كان يجري هذه المسابقات بين أصحابه, فقد قال صلى الله عليه وسلم يومًا: "إن من الشجر شجرة مثلها كمثل المسلم" فقال ابن عمر رضي الله عنهما: فأردت أن أقول: هي النخلة, فإذا أنا أصغر القوم, فسكت, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة", ففي هذا الحديث أراد النبي صلى الله عليه وسلم تعليم الصحابة وشحذ هممهم عن طريق المسابقة, وطرح الأسئلة, وفيها من لفت انتباه السامعين وإعداد أذهانهم لتلقي الجواب الصحيح, ومكافأتهم عليها. ولذا فولاة أمرنا وأمراؤنا يترسمون هذا الهدي النبوي في زرع ثقافة التنافس والإبداع في مجتمعاتنا, ولذا فإن هذه الجائزة ونظائرها من الجوائز الممتدة في ربوع وطننا الحبيب هي من دواعم الحركة العلمية, وتحفيز الشباب على تحقيق المثالية والطموح والإسهام في التنمية بكفاءة وتميز. وحقًا إن سموه من نوادر الرجال الذين جعلوا رضا الله غايتهم, وخدمة الدين والوطن في مواقع مسؤولياتهم همهم, وتلمس احتياجات المواطنين ورفع معاناتهم مصدر سعادتهم, فنقول: هنيئًا لك ما حباك الله به, ونحتسب على الله أن يدخلك في الوعد الذي وعد به من سعى في هذه الأبواب الخيرة, وأن تكون مشاركًا في ثوابها, وهنيئًا لوطننا الغالي بمثل هذه المثل, ونسأل الله أن يحفظ علينا ديننا وأمننا, وأن يوفق قادتنا إلى كل خير, كما نسأله سبحانه أن يبارك في جهود سمو الأمير وعمله, وأن يجعل ما قدمه ويقدمه زاده إلى رضوان الله وجنته.
*مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644558.html


الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
رفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية ما له وما عليه
خالد بن عبدالعزيز التركي
خادم الحرمين الشريفين ندي الكف عظيم العطف ولا يزال حفظه الله يحمل هم أبنائه المواطنين لاسيما المادية منها. وآخر ما جادت به يمينه هو قرار رفع رواتب المعلمين و المعلمات من أبناء هذا البلد في المدارس الأهلية إلى خمسة آلاف ريال تدفع الدولة ممثلة بصندوق الموارد نصفها إضافة إلى بدل نقل ستمائة ريال يتحمله صاحب العمل.
وصدق الشاعر حين قال:
تعود بسط الكف حتى لو أنه ,,, ثناها لقبضٍ لم تطعه أنامله
فجزاه الله خير ما يجزي به راعيًا عن رعيته
ولا شك أن التوطين الوظيفي هدف وطني و أن تحسين الرواتب مطلب كل موظف في التعليم و غيره لكن الأهداف السامية و المقاصد النبيلة لا تتحقق بمجرد إصدار القرارات فقط . نبل المقصد بتحقيق التوطين الوظيفي و تحسين الرواتب لا يعطي أكله إلا إذا نجح و استمر , و نجاحه و استمراره لا يكون إلا بتهيئة المناخ المناسب لذلك و تيسير الوسائل المشروعة التي لا تجعل من المستثمر في التعليم ضحية ً و كبش فداء. قرار رفع الرواتب من حيث المبدأ لا يختلف عليه اثنان و المستثمر في التعليم لا يرفضه بل يرحب به متى ما ذللت بعض العقبات التي تصاحب تنفيذه. البعض يظن أن الأمر لا يعدو أن الراتب أصبح خمسة آلاف و ستمائة ريال تتحمل الدولة منه ألفين وخمسمائة ريال. هذا فهم خاطئ ..!! متى ما أضيف ..600 اشتراك التأمينات المحسوب على المنشأة ( 11 %).من 200 400 نهاية خدمة شهريا . من 150 عن المعلم إلى 300 ريال عن المعلمة تأمين صحي. ما يتحمله صاحب المنشأة عن الموظف الواحد يتجاوز 60 % ( 4000 ريال تقريبا ) و أجزم أن قرابة 80 % من المدارس الأهلية لا تستطيع تحمل مثل هذا المبلغ مما يهددها بالإفلاس و تسريح موظفيها وطلابها , كما أن الدعم لخمس سنوات فقط ..!!
فلو استطاعت دفعها فما حالها بعد خمس سنوات ..؟!!
وهذه الأرقام خلت من العلاوة السنوية و من المكافآت التحفيزية التي تدفع خلال العمل. و بعض المسؤولين بعيدون عن الميدان التربوي و يأخذون بالعناوين و يدعون التفاصيل و لا يجرون دراسات كافية و حين يظهرون في القنوات الإعلامية لا يرضون بمحاورتهم و مناقشتهم في قراراتهم..!!
وخير دليل على ذلك حديثهم الدائم عن الإعانة السنوية المقدمة للمدارس الأهلية رغم أنهم لا يقولون كم هي الإعانة فمقدارها لا يجهلهم لكن لكونها بمتوسط سبعين ريال فقط عن الطالب الواحد اكتفوا بالعنوان و صمتوا عن التفصيل و صمتوا عن أن 30 % من المدارس حجبت عنها..!!
كثيرٌ من الدول تدعم الاستثمار في المشاريع الخدمية كالتعليم و التدريب و تذلل العقبات التي تقف في طريقها لنبلها و أهميتها في بناء المجتمع و لتخفيفها عن الدولة لمساهمتها في أمرين ( التوظيف و التعليم ) فهي توظف أبناء البلد و تحتضن عددا لا يستهان فيه من طلابه. أناشد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أن تكون مساهمة صندوق الموارد البشرية أكبر و ألا تكون محددة المدة فالخمس سنوات تمضي سريعا و الهدف هو التوطين الوظيفي الدائم و ليس الموقت كما أنشده مزيدًا من دعم المستثمرين في التعليم فالإعانة السنوية بمتوسط سبعين ريالا عن الطالب الواحد لا تكفي.
و أختم بقول الشاعر : هو البحر من أي النواحي أتيته ,,, فلجته المعروف والجود ساحله
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644561.html
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
مدرسة سلمان التربوية
بندر بن عثمان الصالح
سعدت قبل أيام بلقاء نخبة من المثقفين حيث تبارى الأصدقاء في الحديث عن رجل اتفق الجيع على أنه يمثل لأبناء الرياض حالة فريدة من النسق الاجتماعي المتماسك صنعها بحكمته وعززها بمواقفه الإنسانية والاجتماعية والوطنية. ومع اتفاقي مع الأصدقاء على تلك الخصوصية في رجلنا إلا أنني ارتأيت - وبحكم تشرفي بالاقتراب من عدد من أبنائه - أن هناك جانباً ندر الحديث عنه في شخصية رجلنا، وهو مدرسته التربوية الأخلاقية التي جعلت منه نموذجاً يحتذى، وخرجت صفوة من أصحاب الخلق الرفيع حظوا بحب واحترام ومودة كل من عرفهم. أما رجلنا فهو طيب الذكر دائماً الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض ومحبوبها، أما مدرسته التربوية فقد عرفتها عن قرب من خلال أحاديث الوالد - رحمه الله - ومن خلال مخرجاتها المتميزة. وأعود إلى حوار الأصدقاء حيث حاولت أن أسجل بين مداخلات أهل الكلام المبدعين بعضا من شواهد مدرسة سلمان ومقوماتها، مثل تقديره الفائق للعلم والعلماء، سعة الاطلاع ونهم المعرفة، احترام الوقت واستثماره - يقينه المطلق بالعلاقة التلاميذية بين تحكيم شرع الله عز وجل ونصره وتأييده، حزمه في وجه أقنعة الفتنة والفساد، رحمته وعطفه على كل مبتلى. أما الميزة العظمى التي طالما ما ذكرها الوالد عن سمو الأمير سلمان في معرفته للناس، وكيف يفرق بين الصادق وغير الصادق والوطني الحق ومن لا صلة له بالوطنية سوى الميلاد والنشأة. ورجلنا الذي يعد علماً باراً من أعلام المملكة وله إسهامات كثيرة ومميزة في ميدان الثقافة والإدارة والتاريخ والتنمية الاجتماعية والمعرفية والاقتصادية والصحية وغيرها، ناهيك عن إدارته كثيراً من المشاريع الخيرية والنهضوية والإشراف المباشر عليها.. والإشراف على بعض المؤسسات الثقافية الفاعلة في المملكة، كل هذا إلى جانب مسؤولياته كحاكم للعاصمة ومسؤول في الدولة والأسرة المالكة، إلا أنه يتفوق في إدارة الوقت. وكما يقول الأمير سلطان بن سلمان.. أحد خريجي مدرسة سلمان التربوية، فإن أحد أهم دروس تلك المدرسة هي أن الإنسان يجب أن يذكي عن وقته وصحته، من خلال استثمارها أفضل استثمار، فليس هناك من وقت سموه ما يمكن أن يذهب هباء، فدوامه يبدأ من الثامنة صباحاً، حيث يستقبل عامة الناس على كثرتهم مرتين في اليوم مع الاستقبالات الخاصة والرسمية للوفود والسفراء وإنجاز المهام، وترؤس سموه للجان وتدشينه للمشاريع وافتتاحه لما أنجز منها، وزيارات في المساء للمرضى في المستشفيات، ومشاركة الناس أفراحهم بتشريفه لاحتفالاتهم ومواساتهم في أحزانهم وأتراحهم بحضوره الشخصي، هذا فضلاً عن نشاطات سموه الأخرى غير الظاهرة للكافة كعلاقته ببقية أفراد الأسرة المالكة التي يعد سموه رمزاً من رموزها وكبيرا من كبرائها. أعود للحيث عن خريجي تلك المدرسة المتفردة، لأجدهم صورة من رجلنا.. سلوكاً ومسؤولية، خلقاً والتزاما ًوانتماءً وبراً، وحباً للخير وتفاعلاً مع العمل العام مبادرة ورؤية ومنهجية وصدقاً وصراحة وقوة في الحق، تقديراً لكل صاحب عطاء وحرصاً على الصالح العام، وتواصلاً اجتماعياً ومودة وتكافلاً، تسابقاً نحو إقالة عثرة الناس وتعاطفاً مع أصحاب الحاجة. هنيئاً للوطن برجل مثل سلمان المربي، وهنيئاً له بما خصه الله من شيم الرجال الأفذاذ، وهنيئاً لخريجي مدرسته، وهنيئاً لنا بهم.
http://www.al-jazirah.com/20110624/rj1d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
أهمية الانتقاء في تدريس طلاب المرحلة الثانوية
عبدالعزيز بن سليمان بن محمد الحسين
تأتي المرحلة الثانوية ذروة وأوج المراهقة لدى الشباب، حيث تطرأ التغيرات النفسية والسلوكية والجسمانية على الطالب، مما يستوجب عملاً منظماً وجهداً قائماً على أسس تربوية وعلمية لمواجهة متغيرات تلك المرحلة السنية الأخطر في حياة الشاب. وتكمن الأهمية في العناية بالفكر لدى الشاب وتوجيهه توجيهاً سليماً، كون الفكر الموجه للسلوك والمرسخ للقناعات وتقوم عليه القرارات التي يتخذها الشاب، وزادت تلك الأهمية بعد توسع المدارك وانفجار الثورة التقنية التي حققت حضوراً كبيراً في عالمنا اليوم، ولعل ذلك يجعل دور المدرسة مضاعفاً ومواكباً للتطورات والتغيرات التي يعيشها البشر في هذا العصر. وقد يظن البعض أن السيطرة على فكر الشباب تنحصر في آليات الردع والحجب والمنع، وهذه النظرة ضيقة وغير مستساغة. فالواجب أن تكون هناك ثقافة للمناعة وثقافة الاستفادة من التقنية في تطور الأمة، كما أن المحافظة على ثقافة العناية بالثوابت والمسلمات لا تلغي ثقافة التثقيف ورفع مستوى الوعي. ويبرز عامل آخر يؤثر جلياً في فكر وتوجه الشاب وهو المعلم مما يستوجب تحري الدقة في إسناد مهام التربية والتعليم في تلك المرحلة التي تعد منعطفاً في حياة الجيل، مما يجعل مسؤولية وزارة التربية والتعليم عظيمة ويقع عليها عبء كبير في مهمة الإسناد، حيث إن المفترض أن يكون المعلم المرشح لتلك المهمة السامية ممن تتوفر فيهم القدوة والقيادة وتوقد الفكر والرغبة في تطوير العملية التربوية والتعليمية وملاحظة كل ما يطرأ على الفكر والسلوك مع وسطية التوجه التي هي من سمات هذه الأمة كما قال المولى القدير: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}، فالمعلم كما هو مشاع ومنتظر منه شريك في نجاح العملية التربوية وأحد أعمدتها. راجياً أن تراعي وزارة التربية والتعليم في إسناد تدريس طلاب المرحلة الثانوية لمن يتحلى بتلك السمات آنفة الذكر. والله من وراء القصد.
http://www.al-jazirah.com/20110624/rj6d.htm


الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
التعليم من العصى إلى اليوم المفتوح
محمد عبد الله الحميضي
إنّ الغاية العظمى التي أُوجدت من أجلها المدارس هي بناء الطالب والطالبة فكرياً وثقافياً ومهارياً واجتماعياً؛ لإنتاج أجيال واعية ومؤهلة, قادرة على مواجهة تحديات الحياة المختلفة, والمساهمة الفاعلة في بناء المجتمع. وفي السابق كانت المدارس تستخدم الطرق التقليدية في التعليم, حيث كانت العملية التعليمية تنحصر داخل جدران الفصل الدراسي, مهملةً دور الأنشطة اللاصفية, مع تغييب كامل ومتعمّد لدور الأسرة كشريك رئيسي في العملية التعليمية بما كان لخلل في التنظيم أو لعلم المسؤولين ان أولياء الأمور في السابق غالبيتهم أميين لا يستطيعون مساعدة أبنائهم. وكان المنهج الدراسي يعتمد على تقديم المعلومة مباشرة, حيث يقوم المعلم بصبها في آذان الطلاب بطريقة التلقين والوعظ والنصح من غير أن يكون للطلاب أي دور تفاعلي يذكر. وكان الضرب أحد الأساليب التربوية التي كانت سائدة في المدارس حتى وقتٍ قريب. فالطالب الذي يهمل في حل واجباته, أو يتعدّى على معلمه أو أحد زملائه, أو يشاغب داخل الفصل أو خارجه, يقوم المعلم - وأحياناً مدير المدرسة - بضربه إما أمام زملائه في الفصل, أو حتى أمام جميع طلاب المدرسة, ليكون عبرةً لمن يعتبر. وكان كل ذلك يتم بمباركة من ولي أمر الطالب الذي كان لسان حاله يقول (لكم اللحم ولنا العظم) أي أنه يعطي للمدرسة كامل الحرية في ضرب ابنه حتى يصبح «عظماً» إذا استدعى الأمر ذلك! ولا شك أن الضرب «بحكمة» دون أن يكون «مبرحاً» يُعَد وسيلة ناجحة في التربية عندما تستنفد جميع الوسائل التأديبية الأخرى. إلاّ أنّ هذه الوسيلة التربوية كانت سبباً في إحداث العقد النفسية لبعض الطلاب, وتبغيضهم في العلم والتعليم, إلى جانب إحداث العاهات المستديمة للبعض الآخر! وكل هذا كان بسبب الاستعمال «المفرط» و»غير المقنن» للعصى والفلكة.... ولكن في الوقت الحاضر شددت وزارة التربية والتعليم على منع جميع مظاهر العنف والإيذاء ضد الطلاب: من ضرب أو استخدام ألفاظ جارحة أو الطرد من الفصل أو الإيقاف في الممرات أو الحرمان من الفسحة أو التهديد بخصم الدرجات وغير ذلك من أساليب العقاب. ونتيجة لذلك أصبحنا نرى بوضوح تنامي ظاهرة «انفلات الطلاب» مع ما يصاحبها من تراجع «لهيبة المعلم» الذي قال عنه الشاعر يوماً:
قم للمـعلم وفِّه التبـجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
فالمتابع للساحة التعليمية اليوم يلحظ أن الوزارة أصبحت تكثر من «تدليع» الطلاب والطالبات, ليس بسبب منع الضرب والعقاب فحسب؛ بل بزيادة أوقات الأنشطة اللاصفية على حساب الحصص الدراسية؛ والتي تشمل الرحلات الخارجية والمعسكرات الكشفية والمسابقات الثقافية والرياضية والزيارات الميدانية والمعارض الفنية, والتي تعني لبعض الطلاب «إجازة غير رسمية»! ولا ننسى كذلك الأيام المفتوحة والحفلات المتنوعة, والتي لا تخلو من أصناف الطعام والشراب, وكأنّ ملء البطون يوازي أو «يزيد» أهمية على ملء العقول! نحن لا ننكر أهمية الأنشطة المدرسية, خصوصاً إذا ما تم ربطها بالمنهج الدراسي (حيث إن الطالب يفهم 10% مما يقرأ و20% مما يسمع و30% مما يشاهد و50% مما يسمع ويشاهد و70% مما يقول و90% مما يعمل)، ولكن من المهم أن لا تطغى هذه الأنشطة على وظيفة المدرسة الأساسية وهي «التعليم والتربية»... وأخيراً يبقى الماضي جميلاً بشخوصه، وتفاصيله، وذكرياته، وأحلامه، وطموحاته، وعصاميته. هذا الإرث، كان الجسر الذي عبرنا من خلاله إلى حاضرنا المعاصر، وهو ما كانت عليه مسيرة التعليم بقسوته وجبروته. ومن صور الماضي نريد صورة جديدة تبلور العلاقة بين الطالب والمعلم. لا نريد العصى أن تكون السائدة بما أحدثته من رعب وخوف، ولا نريد موائد الجريش والقرصان ليحملها الطالب بشكل مستمر بما يسمى اليوم المفتوح والإفطار الجماعي، بل نريد تعليماً تربوياً يجعل من المدارس ورش عمل يستفيد الطالب ويفيد من حوله من خلال البحث والمناقشة.
http://www.al-jazirah.com/20110624/rj7d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
الصحة المدرسية.. ازدواجية وتناقض عجيب
حسن محمد الشيخي
تتجاهل الصحة المدرسية أهم دور لها وتتقمص بأزياء وزارة الصحة منافسة لها فتعجب عندما يقول لك المسئول الأول بها أن دور الأخصائي النفسي ليس من أولويات الصحة المدرسية وتجد أن رسالة الصحة المدرسية تنص على: «نسعى لتعزيز صحة النشء والمجتمع المدرسي، ونشارك الأسرة والتربويين من أجل مستقبل الجيل». تناقض عجيب.. أي تعزيز وأي مشاركة طالما أن الاهتمام بالجانب النفسي يساوي صفراً وترفض الصحة المدرسية تعيين خريجي الجامعات السعودية في تخصص علم النفس بحجة عدم توفر وظائف بمسمى أخصائي نفسي لعدم الحاجة له في الصحة المدرسية وأن الصحة المدرسية تهتم في المقام الأول بالتمريض والمختبر والصيدلية والأشعة. فما هو دور وزارة الصحة إذاً.. إن من الواجب أن تكون سياسة الصحة المدرسية في المقام الأول هو تعزيز الصحة النفسية والاجتماعية للنشء والمجتمع المدرسي بتوفير وظائف للمتخصصين في هذا المجال من أبناء هذا الوطن من الأخصائيين والأخصائيات في علم النفس وعلم الاجتماع، أما دور الرعاية الصحية فإن وزارة الصحة فاتحة أبوابها ليلاً ونهاراً وعلى مدار الساعة ولا تفرق بين الطالب المدرسي وغيره من شرائح المجتمع وبالإمكان تسليم الدور الصحي المدرسي لهم وذلك بإضافة الطب المدرسي إلى بقية اهتمامات الوزارة ولن يكلفها شيئاً حيث إن جميع الإمكانات متوفرة بل إنها سوف توفر كثيراً في الميزانية المعتمدة للصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم هذا بالإضافة إلى أنها جهة متخصصة ومتكاملة من الناحية العلاجية والوقائية وليس الطالب المدرسي إلا فرداً من المجتمع السعودي وسوف يجد العناية الصحية المتخصصة في جميع الأوقات وليست أوقات محصورة فقط بأوقات الدوام الرسمي الحكومي من السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر كما هو حال الوحدات الصحية المدرسية، فإن احتاج إلى الطبيب خارج هذا الوقت فعليه مراجعة المركز الصحي أو المستشفى.. إذاً ما فائدة الوحدة الصحية المدرسية ما لم تفي بالغرض المنشود منها؟ فإن كان الغرض المنشود هو الصحة الوقائية والنفسية فعلى وزارة التربية والتعليم أن تعيد النظر في الدور المطلوب منها وتعمل على التغيير المنطقي واستحداث وظائف أو تحوير الوظائف الحالية إلى مسميات أخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي وتوليهم الدور التوعوي والإرشادي والتوجيه السلوكي، هذا ما نحتاجه للنشء ويحتاجه النشء وأسرته والمجتمع بأكمله. فمنذ عام 1374هـ وحتى عامنا الحالي 1432هـ أي حوالي ستون عاماً والصحة المدرسية لم تنفض غبار الماضي ولا تزال كما كانت بالأمس فإن من أولوياتها صرف المضادات الحيوية إن وجدت بدواليب الصيدلية التي تشبه «دكان زمان» وقد أرهقت كاهل ميزانية التربية والتعليم بما هي ليست متخصصة له.. ازدواجية وسوء تخطيط مستمر بالرغم من وجود الخبراء والمفكرين من أبناء هذا الشعب الوفي ولكن لم تتح لهم الفرصة أو لم يسمع لرأيهم، وهذا نداء ومناشدة لمعالي وزير التربية والتعليم لإعادة تشكيل الصحة المدرسية بما يتناسب مع الواقع الاجتماعي والصحة النفسية للطلاب والمعلمين وتحديد الدور الأبرز للخدمات المطلوبة من إقامة الوحدات الصحية المدرسية وتسليم الدور التوعوي والنفسي والاجتماعي للمختصين الأكفاء من شباب هذا الوطن المعطاء، ومشاركة وزارة الصحة في الناحية العلاجية والوقائية.
http://www.al-jazirah.com/20110624/rj9d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
أثر المعلِّم في حياة المتعلِّم
د. سليمان محسن العريني
يتذكّر المتعلِّمون بعض المعلِّمين الذين تلقوا منهم تعليمهم؛ وذلك من خلال مراحل التعليم المختلفة، ولكن الأثر يختلف؛ فبعض المعلّمين يترك أثراً إيجابياً في حياة المتعلِّم يظهر في سلوكه وفي الحياة وقدوة حسنة يقتدي به المتعلّم في حياته، ولذا فإن المتعلّم يذكر هذا المعلّم عندما يدور الحديث عن التعليم أو عندما يتعلّق الأمر بسلوك معيّن، ولولا أن الأثر كان له وقع في نفس المتعلّم لما ذكره وتأثر به، فهذا المعلّم له ذكرى حسنة ووفّقه الله وأدى رسالته على الوجه المطلوب وأرضى ضميره ورضي عنه طلابه والبعض الآخر يترك أثراً سلبياً في حياة المتعلّم والغالب لا يكون له أثر في حياة وسلوك المتعلّم ولكن ذكرى غير جيدة وربما لا يذكر بخير. وإنني أهيب بإخواني المعلّمين وأخواتي المعلّمات أن يكونوا قدوةً حسنةً لأبنائهم الطلاب وأن يخافوا الله وأن يراقبوه وأن يعلموا بأن هؤلاء الطلبة أمانة في أعناقهم وأنهم مسؤولون عنهم يوم القيامة، وربما تتأثر حياتهم إيجاباً أو سلباً بسبب دعاء الطلبة، فاللوائح التعليمية أعطت المعلّم والمعلّمة كامل الثقة وهم أهل لذلك إن شاء الله ولكن التشجيع والمحاسبة من سنن الحياة ولا بد منها سواء من وزارة التربية أو من المجلس المدرسي ومحاسبة النفس في البداية تكون نتائجها سعيدة وفي النهاية كذلك عندما يترك المعلّم المدرسة ويتكئ على أريكة التقاعد إما بذكرى حسنة أو ذكرى سيئة، فاحرصوا على الذكرى الطيِّبة حتى تتم لكم السعادة في الدنيا والآخرة، وتذكّروا دائماً مراقبة الله لكم واخلصوا العمل تطيب أنفسكم وتطيب محبتكم.
http://www.al-jazirah.com/20110624/rj11d.htm


الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
يومٌ من أيامِ المدرسة السعودية بخميس مشيط
محمد إبراهيم فايع
لا شيء يعدل الذكريات عندما تهب أنساماً ندية من ذاكرة رجل في جعبته الكثير من حكايات ومواقف، عن منازل أقفرت من أصحابها، وأشخاص رحلوا إلى الأجداث، لكنهم بمآثرهم كأنهم لم يرحلوا، من الأمس الذي أعشقه، والماضي الذي أحب سماع تفاصيله، لأني لم أعشها واقعا، أنقل لكم ما دار في أمسية استثنائية مع «سعد بن سعيد أبو حجر» المولود في خميس مشيط في عام 1351هـ، والذي ما أن جلس في مجلس سيدي الوالد، حتى انثالت الذكريات منه، تتساقط كرشات مطر ربيعي، ولم تنسه أعوامه الثمانين، التي يشكو أوجاعها، الكثير من ذكريات الأمس، التي عاش منها فترة طويلة، في كنف الشيخ عبدالوهاب بن محمد أبو ملحة-رحمه الله- أحد صقور منطقة عسير، ورئيس مالية أبها في عهد تكوين الدولة السعودية التي أسس أركانها، ووحد شملها، المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه-، أحسست أن ضيفي، مازال يحفظ بعض تفاصيل الأمس، التي كان فيها قريباً من الشيخ أبوملحة وفي خدمته، ويذكر ما لقاه من رعاية واهتمام، من الشيخة «سراء بنت عبدالعزيز بن حسين بن مشيط -رحمها الله- (زوجة الشيخ عبدالوهاب، وشقيقة الشيخ سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط، شيخ شمل قبائل شهران -رحمه الله)- لاسيما أنها سقته حليبها، وأغدقت عليه حنانها، فكان بمثابة ابنها، وكانت له أمَّا حنونة، حتى أنه عندما يذكرها بقوله «أمي سراء «ويسرد بعضاً من حنوها عليه، لم يكن يقوى أن يحبس دمعه لذكراها وفاء لها. وكأني بالشاعر عامر بن حارث يصفه بقوله:
ذكرت الصبا فأنهلت العين تذرف
وراجعك الشوق الذي كنت تعرف
لقد تسنى «لسعد أبو حجر» أن يلتقي برجالات في مجلس الشيخ عبدالوهاب في قصره، في حي العرق «عرق آل أبو ملحة»، ونظراً لعشقي للماضي، وأحداثه المشوقة، ودائماً ما أسعى للتفتيش في ذاكرة كبار السن، وكل من تجمعني بهم المجالس، لأسجل أحداثاً وحكايات ومواقف، قبل فقدها بفقدان من عاشوها، فكما قال شوقي:
كل حي على المنية جار
تتولى الركاب والموت حادي
لهذا حرصت على أن ألتقي بـ(سعد بن سعيد أبو حجر) والذي حكى لي حكاية، أردت تسجيلها لكم، كما سمعتها منه، وهي جديرة بالتسجيل لأجيال اليوم، ليعلموا كيف كانت مدارسنا آنذاك، وكيف كانت الحياة على بساطتها، إلا أنها ترفل بالجمال، يقول أبو حجر: «حينما بلغت من عمري السابعة، شجعتني «أمي سراء زوجة الشيخ عبدالوهاب أبو ملحة»، على دخول المدرسة السعودية، والتي فتحت أبوابها للطلاب في عام 1359هـ، وكانت في بيت طيني قديم في حي الدرب، يعود لـ «آل غالب «حتى بنى لها الشيخ عبدالوهاب مبنى إلى جوار بيت يعود لجدك -يقصد جدي أحمد فايع محيل- في عام 1363هـ تقريباً وحفر بئراً إلى جوارها لكي تغذي المدرسة وجيرانها، عندها، فكر مدير المدرسة والمعلمون، آنذاك في إقامة حفلة بمناسبة المبنى الجديد، الذي بذل فيه الشيخ عبدالوهاب جزءاً وكان من معلميها، آنذاك موسى بن ناصر بن فرج، والأستاذ محمد أنور، وعبدالرحمن المطوع، ومحمد عبده عسيري، وعلي السيد، وسليمان بن أحمد بن فايع، ونظرا لنباهتي، واهتمام الشيخ عبدالوهاب بي، وكنت في الصف الرابع الابتدائي، وقد وضعني الأستاذ أنور «برنجي» على فصلي «العريف «على طلاب صفي والمسئول عن النظام، فوقع اختياره علي، لألقي كلمة بهذه المناسبة، كان قد كتبها -رحمه الله-، فذهبت إلى «أمي سراء» لأخبرها بالكلمة، وأبلغها برغبة أستاذي أنور، بأن أرتدي خنجراً، فطلبت مني أن أسمعها الكلمة، فألقيتها عليها فسرت، وأحضرت «خنجراً «يعود للشيخ عبدالوهاب ونظراً لصغر جسمي، فقد أوصلت حزام الخنجر، بحبل لشده على خصري، ودعت لي ثم انطلقت، يقول أبو حجر: وصلت المدرسة والتقيت الأستاذ أنور، وكان الحضور يزيد عن أربعين أو أكثر، في مقدمتهم الشيخ عبدالوهاب أبو ملحة، وعدد من أولياء أمور الطلاب من الأحياء، التي تسمى قرى آنذاك «حي العرق، قنبر، الدرب، آل قصال، المثناة، الهميلة «، وكان من بين الحضور جبران بن بحير، جد: محمد بن فايع، راشد بن زهيان، محمد وسعيد آل أبو ثامرة، عبدالرحمن أبو نخاع «وغيرهم، وحينما جاء دوري، تقدمت ووقفت أمام الجميع، وألقيت الكلمة التالية في حق المعلم: (مولاي.. يا صاحب السعادة.. بحق أشكرك، وبجد أثني عليك، ومن يقل لي لماذا؟، أقل له بهذا: أليس له الفضل في تعليمي؟، وفي تربيتي؟، أليست إرادته العظيمة، ونيته الطيبة، هما السببان في راحتي؟، وصفو حياتي، وفي عرفاني المصلحة من المفسدة، والخير من الشر، والطيب من البيح، إنه لصحيح، إنه لحق بفضل الله، ثم بفضله، خرجت من الظلمات إلى النور، ومن الكدّ إلى الراحة، وتفتق ذهني بالعلم، لهذا أنا أشكره، وبهذا أدعو له، وأعترف له بالفضل المديد، والجميل الواسع ، ومن يقل لي لماذا ؟ أقل له بهذا).. انتهت الكلمة وقوبلت بتصفيق حار وثناء عاطر. الإخوة القراء.. لقد نقلت لكم حكاية من حكايات المدرسة السعودية الأولى بخميس مشيط، لم تسجل من قبل، ومن فم صاحبها، الذي أدعو له بحسن الخاتمة، ولقد كانت دهشتي أنه ألقاها كما لو كانت بالأمس القريب، عن ظهر قلب، ولم ينسها رغم مرور سبعين سنة على إلقائها الأول، وبنفس الحماس فلله هاتيك الأيام وما أجمل قول مغرم بالذكريات كأنما يعبر عني:
دع النفس تسترجع من الدهر عمرها
ففي ذكريات النفس عمر مخلد
http://www.al-jazirah.com/20110624/rj12d.htm
اليوم : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
عاشـق الاختبــارات
ماجد بن عبد الله السحيمي منذ 4 ساعة 55 دقيقة
تعمّدت أن أؤخر هذا المقال لأول يوم جمعة بعد نهاية فترة الاختبارات النهائية حتى لا يتربص بي الطلاب والطالبات وحتى لا يشكلوا مافيا ضدي ويتآمروا علي، فبقدر ما يعتبر الطلاب والطالبات وأنا أيضا حين كنت منهم أن أيام الاختبارات هي أنكد أيام العام، حيث إن كل طاقاتهم تُجند للمذاكرة وتتوقف كل نشاطاتهم إلى أجل مسمى، إلا أنها بالنسبة لي من أجمل أيام السنة، فبعد أن أكرمني الله تعالى وأنهيت دراستي لم أعد أفرّق بين أيام الأسبوع، فكلها عندي سواسية وليس كالطلبة يترقبون يوم الأربعاء من يوم الاثنين لهفة وشوقاً ويخشون السبت من ليلة الجمعة قلقاً وهلعاً، أما أنا فلا أفرّق بين هذا ولا ذاك، أعود لأيام الاختبارات كم هي أيام بهيجة لي من الصباح حتى منتصف الليل، في الصباح أتوجّه إلى عملي بكل سهولة ويسر وأتجول في الشوارع الفاضية، حيث إن الطلبة وبالذات في أيام الاختبارات يذهبون مبكراً وليس هناك أي مغامرة للتأخير، كما يحصل في الأيام العادية وحتى إن وجدت أو صادفت أحداً منهم في الشارع أو عند الإشارة فأجده فاتحاً كتابه ويذاكر بكل وداعة وبراءة، فطلبتنا ما أودعهم أيام الاختبارات، «وش حليلهم حبيبين»، يصلون الصلوات الخمس جماعة في المسجد، أول من يذهب إليه وآخر من يخرج منه إلا من رحم ربي، مطيعون لأهلهم متوددون ومبتسمون، سرعان ما يتحولون إلى وحوش كاسرة بعد آخر اختبار مباشرة، وحتى في عودتي من العمل تكون أيضاً الشوارع خالية، حيث إنهم يخرجون مبكراً، غالباً ما يفرض عليهم طوال اليوم حظر التجول، مما يسمح لي بالذهاب لأي مكان دون أي عناء، أذهب إلى أي مجمع للتسوّق وأقف في أقرب موقف وأوفر أكثر من نصف الوقت في الأيام العادية، فضلاً عن كل ذلك فإني من أكبر من يؤمن بمبدأ الشماتة، فما أجمل التلذذ بالطلعات والتنزه أمام الطلبة أيام الاختبارات وزيارة المطاعم وعدم الوقوف في طوابير الانتظار الطويلة وبالذات إن كانت الشماتة يوم الجمعة ليلة اختبار الرياضيات فإن لها طعماً آخر وخاصاً، خاصة إن شابها سواليف عن المباريات. سبحان الله في أيام الاختبارات انجز أكثر من ضعـف ما أنجزه في الأيام العادية، فكل شيء يسير بيُسر وسهولة فالطلبة مشغولون بالمذاكرة وأهلهم مشغولون بهم مما يعني أن أكثر من ثلثي السكان مشغولون وبالتالي فهي فرصة سانحة لعمل أي شيء مهما كان حتى لو كان سفراً لتلحق أن تستمتع قبل غلاء الأسعار وشغل كل الأماكن. وحتى أكون واضحاً وصريحاً فأحيانا أدفع ثمن هذه الشماتة مجرد أن ينتهي آخر يوم من الاختبارات وتنقلب كل سعادتي إلى تعاسة ويعود الازدحام في الشوارع والوقوف عند الإشارة ثلاث وأربع مرات وطوابير المطاعم وأزمة مواقف الأسواق، ويعود ثلثا السكان الذين ذكرتهم لملء كل مكان، وإني أدعو الله أن تنقلب الآية وتصبح الاختبارات أربعة أشهر والدراسة أسبوعين، حتى أنعم أنا ومن على شاكلتي بحياة هنيئة سعيدة وبشماتة لفترة أطول حتى أُلقب بـ (عاشق الاختبارات).. وفق الله طلبتنا وطالباتنا لكل خير وجعلهم من الناجحين وطوّل اختباراتهم.. بإذن الله ألقاكم الجمعة المقبلة.. في أمان الله .
http://www.alyaum.com/News/art/16424.html
الاقتصادية : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 6465
المبالغة في رقابة الامتحانات ولدت الغش في المدارس والجامعات
د. سعيد بن على العضاضي
تصر مؤسساتنا التعليمية والأكاديمية على نهج الأسلوب العتيق في رقابة طلابها خلال فترة الامتحانات. فتنهج طرقا بدائية وأساليب تقليدية غير مقبولة تربويا وغير لائقة أخلاقيا، حتى أصبحت جزءا من الثقافات التنظيمية للمدارس والجامعات بل من القيم والأعراف الأصيلة التي لا تقبل الخدش، أو النقاش، أو الجدل. تنشر وسائل الإعلام بين الحين والآخر بعض الأحداث المؤسفة التي تتبعها بعض المدارس والجامعات وتؤثر في مسيرة الطلاب خلال فترة الامتحانات حتى وصل الأمر إلى التدخل المباشر في العمل المهني للأستاذ فتتجرأ على تغيير أسئلة الامتحان دون علمه تحسبا لاشتباه تسربها. وعندما نتساءل عن هذا التصرف المشين فإنهم لا يتوانون من أن يتلوا على مسامعنا أن هذا أسلوب رقابي فريد. والبعض يرضى ويرضخ أن تتغير أسئلة الامتحان دون علمه ويكمل مهمته وكأن الأمر لا يعنيه. أما الذي اعتادت الأعراف والتقاليد التعليمية والجامعية العريقة فتثور نفسه، ويخرج عن طوره، ويعلن تمرده، ويرفض التشكيك في أمانته، ولن يقبل البتة تغيير أسئلة الامتحان دون علمه. وهذا النوع من الصعب أن يعيش في ظروف الشك والريبة والمبالغة في الرقابة وخروج الموضوع عن نسقه. وهذه الأحداث ليست عرضية بل تتكرر باستمرار وبصور مختلفة وبطرائق متعددة خلال الامتحانات النهائية لأن مؤسساتنا التعليمية ومن ضمنها الجامعات لم تدرك بعد أن الاختبارات هي عملية قياس حصيلة معلومات، وأن أستاذ المادة هو المعَني الأول والأخير بهذه المهمة وما حالات الشغب، والعنف، والغش، التي تحدث إلا إفرازات للضغوط والتوتر التي تحدثها المبالغة في الرقابة والتشكيك في الأساتذة والطلاب، وما يحدث من تصرفات شاذة من بعض الطلاب خلال الامتحانات سلوك متوقع قد نبهنا منه مرارا وتكرارا ودخلنا من أجله صراعات وطالبنا بعقد الندوات لندرك جميعا أن الامتحانات ما هي إلا علاقة بين أستاذ وطلاب والبقية فرق مساعدة. لقد وصل الوضع في بعض مؤسساتنا التعليمية إلى تحويل الصرح العلمي إلى ثكنى عسكرية يصعب اختراقها. قبيل الامتحانات تقوم بعض المؤسسات التعليمية بتقسيم طاقمها التعليمي والإداري إلى عدة مجموعات تتولى عدة مهام. مجموعة تتأكد من نظافة مناضد الطلاب وحوائط القاعات من الكتابات والرسومات ولو وصل الأمر إلى إعادة طلائها. مجموعة أخرى تتأكد من إغلاق النوافذ وسد الثغرات التي قد تنفذ منها معلومة قد تفيد الطالب أثناء تأدية الامتحان. أما المجموعة الثالثة فمهمتها إصدار التصاريح وتحديد من لهم حق الدخول إلى قاعات الامتحان. ثم تأتي من بعد ذلك الجولات الميدانية للقيادات التعليمية والأكاديمية للتأكد من أن الوضع تحت السيطرة ولا مانع من استدعاء وسائل الإعلام لتغطية الحدث لتظهر للمسؤولين قبضتها الحديدية وخططها الجهنمية في السيطرة على الامتحانات وتظهر ذلك بكل فخر في الصحف وتتناقلها نشرات الأخبار. فنرى وسائل الإعلام تعرض جولات بعض القيادات وهم يتفقدون قاعات الاختبارات ويرون أن هذا من صلب عملهم ومن أهم واجباتهم تفوق في أهميتها إعداد الاستراتيجية وبناء الخطط المستقبلية. ما ضر لو ولج الطلاب قاعات الامتحان دون رقابة، ودون طلاء الجدران، ودون تغيير الأسئلة؟ وما ضر لو أشرف أستاذ المادة على اختبار طلابه بنفسه فقد صحبهم عاما كاملا يعرف المتفاني من الكسول والجاد من المهمل، وقد منحناه الثقة في تعليمهم، وتقويم سلوكهم، وتهذيب أفكارهم أفلا نثق بإشرافه عليهم أثناء الامتحانات؟ ولنظن في طلابنا الظن الحسن ولنتوقع منهم الصدق، والموضوعية، والأمانة، وإن سولت لأحدهم وأدخل معه ما يرى أنه يعينه في تذكر معلومة فلننظر إليه من طرف خفي حتى يستيقظ ضميره ويخفي ما بحوزته وبذا نمنحه فرصة العودة وتصحيح الصورة وأظنه لن يُعاود الكرة إذا علم أنه سيُمتحن في قاعة الدرس التي ألفها طوال العام وبمعية زملائه الذين عاشرهم خلال أيام السنة وبإشراف معلمه وأستاذه الذي اعتاد الحديث معه، وألف سلوكه، وطريقة ترغيبه وترهيبه. لقد قسونا كثيرا على أبنائنا باختلاقنا أساليب رقابية لا تليق بالبيئة التعليمية ولا تُقبل من الناحية التربوية. إن هذه المبالغة في الاحتياطات وتهميش دور الأستاذ والشك في الطلاب هي التي ابتكرت وطورت أساليب الشغب، والغش، والتمرد على الأنظمة في المدارس والجامعات. نحن الذين جعلنا أيام الامتحانات شاقة، وقاسية، وتعيسة، وذكرى مريرة. نحن الذين ألجأنا الطلاب إلى السلوكيات البغيضة بطرائقنا وآلياتنا وتصرفاتنا التي لم تنضج. يجب أن نغير كثيرا من أنظمتنا خلال فترة الامتحانات حتى تمر الفترة بسلام ولا مانع من ممارسة وظيفة الرقابة، ولكن بطريقة فعالة تربي الطالب على احترام الذات، وتقديس البيئة التعليمية، وتنمي في نفسه الولاء والانتماء. وقد أحسنت وزارة التربية والتعليم عندما استبدلت الاختبارات للمرحلة الابتدائية بطريقة "التقييم المستمر" رغم أن البعض ما زال يعارض هذا الأسلوب إلا أنني أرى أن فوائده كثيرة وإيجابياته عديدة ومن أبرزها انتزاع هيبة الامتحانات من أنفس الأولاد و البنات.
http://www.aleqt.com/2011/06/24/article_552264.html
الاقتصادية : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 6465
أسس التعليم والتربية في السويد ودول الخليج العربي
ليون برخو
عشت فترة ليست بالقصيرة في الخليج العربي وزرته مرات عديدة وأتذكره ومعه العرب والمسلمون مرارا، ولا سيما في هذه الأوقات العصيبة التي تعصف بهم ودولهم وحكوماتهم. ولأن التحدث عن أسس التعليم والتربية في السويد سيظهر جليا مكامن التخلف في هذا المضمار الحيوي في حياة الشعوب ليس في الخليج بل في العالم العربي برمته، ارتأيت أن أذكر قرائي الكرام مرة أخرى أن الهدف الذي أتوخاه هو شحذ الهمم لتغيير الأنفس. والعرب والمسلمون، خلافا لبقية الأمم، لهم خريطة طريق للتغيير نحو الأفضل لو طبقوها لكانوا في أفضل حال ولما ضاعت فرص كثيرة كان بإمكانهم اقتناصها للدخول في مجال العلم والمعرفة والتطور والازدهار من أوسع أبوابه. وخريطة الطريق، عكس ما يتوقع أغلبية القراء، ليست في نقل النموذج السويدي. النقل الحرفي يؤدي إلى كوارث كما هو الحال في تطبيق أساليب التربية والتعليم في دول الخليج العربي. إن لم يستوطن النقل في أي مجال كأن تكون مضاره أكثر من منافعه وهذا لا يشمل التربية والتعليم بل البناء والعمران والصناعة بشتى فروعها والثقافة في مختلف أشكالها. والأسس الصحيحة لا تبنى دون أن يكون في داخل المرء – مواطنا كان أو حاكما – استعداد للتغير نحو الأفضل. بمعنى آخر أن الحاكم والمحكوم والحكومة والشعب يضعون مسألة التغير نحو الأفضل فوق أي مصلحة أخرى وإن اقتضت التراجع ومنح مهمة إدخال التغير لأناس ومؤسسات مشهود لها بالأمانة والكفاءة. ومما يردده العرب والمسلمون آية عظيمة في القرآن الكريم تكتب وتنطق عند التحدث عن التغير نحو الأفضل، ألا وهي: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم". وأتمنى أن يمنحني الله المجال كي أقرأ هذه الآية وما تعنيه – من وجهة نظري المتواضعة – في عالم اليوم بصورة مفصلة لقرائي الكرام.
بيد أنني أكتفي هنا بالقول إن التغير الذي يدعو إليه كتاب المسلمين السماوي يشمل استعداد المرء للتغير ومعه محيطه وبيئته وما حوله حيث تنهال ثمار التغير على المجتمع برمته وترفعه من حال التهميش والتخلف التي يعيشها إلى مصاف وعلو تحسده عليه الشعوب الأخرى. ولنتأمل بعض الوقت التغير الهائل الذي أحدثه المسلمون الأوائل في أنفسهم وفي مجتمعهم وبيئتهم ومحيطهم في صدر الإسلام. لم يحطموا أصنامهم وتماثيلهم المصنوعة من الحجر فقط بل حطموا بناءهم الداخلي وغيروا أنفسهم بالكامل استعدادا لاستقبال الرسالة الجديدة. وهكذا لم تتغير دنياهم فقط بل غيروا من خلال أنفسهم وجه الأرض. أسس التربية والتعليم في السويد تستند إلى إحداث تغير في نفس الإنسان في عمر مبكر جدا حالما يدخل السنة الثانية من عمره. وهذا التغير أساسه اللغة الأم والمبادئ والقيم التي تشكل دعائم المجتمع السويدي وفي مقدمتها العلمانية والديمقراطية. ولكن لا مساومة على اللغة الأم. ولأن التعليم الإلزامي يبدأ من مرحلة الروضة – ما قبل الابتدائية – فكل طفل يبلغ من العمر أكثر من سنة وحتى بلوغه السادسة – مرحلة الابتدائية - يتلقى معارفه الأولية في الروضات المنتشرة في كل بقعة من البلد وهي بعشرات الآلاف. والإلزام هنا يشمل أولاد الأجانب. والمختصون في شؤون اللغة يعرفون كيف يتلقف الطفل اللغة في المدرسة حتى وإن لم تكن لغته في البيت. وتولي الدولة مرحلة ما قبل الابتدائية أهمية بالغة وتنفق نحو ثلث ميزانية التعليم بفروعه كافة، البالغة نحو 40 مليار دولار في السنة على مرحلة ما قبل الابتدائية والمرحلة الابتدائية. والروضة تسمح للوالدين بالاستمرار في العمل ولكن الأمر الأهم أن الأطفال لا تربيهم الخادمة الأجنبية، كما هو الشأن في الخليج العربي ودول عربية أخرى، بل تربيهم الدولة حسب منهاج علمي يستغرق التربويون في إعداده أكثر من استغراق أستاذ جامعي في تأليف كتاب منهجي. وتخصص الدولة أفضل المعلمين لمرحلة الروضة ومعظمهم يحمل شهادات جامعية. وأكثر من 90 في المائة منهم معلمات. وتحتوي الروضات على أرقى المستلزمات لراحة الأطفال بين أعمار 1- 6 قد تفتقدها الكثير من البيوت السويدية. وفي هذا العمر المبكر يصبح الطفل سويديا حقا وبينهم أطفال الأجانب. ينمو الطفل وهو يحب السويد ولغتها وشعرها وموسيقاها وعاداتها وتقاليدها وقيمها وملكها، ولا سيما وريثة العرش. ينمو الطفل وهو يعرف الكثير عن مدينته من خلال الزيارات الترفيهية وهو يعرف أسماء الكثير من النباتات والحيوانات في السويد ويعرف أين المكتبة ومحطات القطارات والباصات والمتاحف والجامعة وله إلمام بالكثير من التقاليد والقيم السويدية. ولأهمية الروضة، قد يكون في بعض الأحيان معلمة واحدة لكل أربعة أطفال. ولم يزد عدد التلاميذ أكثر من ثمانية لكل معلم أو معلمة في المرحلة الابتدائية. أكاد أجزم أن الطفل عند دخوله الابتدائية يعرف عن بلده السويد ولغته السويدية والتقاليد السويدية والقيم السويدية أكثر مما يعرفه طالب عمره أكثر من 18 سنة في الخليج العربي عن بلده ولغته وقيمه وتقاليده.
http://www.aleqt.com/2011/06/24/article_552325.html
عكاظ : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 3659
كلمة بيضاء استثمار .. أم استغلال؟
د. محمد بن محمد الحربي
تعمل خطط التنمية الخمسية على دعم التعليم الأهلي ليكون رافدا أساسياً يسهم في جهود الدولة ــ رعاها الله ــ لتطوير وتجويد الخدمات التعليمية التي تقدمها المؤسسات التربوية الحكومية. وقد تجسد الدعم الحكومي للتعليم الأهلي في القرار الملكي الكريم الذي صدر مؤخرا، بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية، بحيث لا تقل عن (5600) ريال، على أن تلتزم المدارس الأهلية بالتطبيق الفوري للقرار. وفي الوقت الذي كان من المفترض تجاوب ملاك المدارس الأهلية مع القرار، انطلاقا من مسؤوليتهم الوطنية تجاه أبناء وبنات الوطن؛ إلا أن نظرة بعضهم لم تتجاوز مصالحهم الشخصية، فساروا عكس التيار، وسارعوا لرفع الرسوم الدراسية بزيادة وصلت في بعض المدارس إلى خمسة آلاف ريال، بعد صدور القرار مباشرة!، على الرغم من مساهمة صندوق تنمية الموارد البشرية بـ 50 % من رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين لمدة خمس سنوات، إضافة للدعم الحكومي السنوي الذي تحصل عليه هذه المدارس، وهو ما ينفي أي زيادة في الأعباء المالية قد تشتكي منها مؤسسات التعليم الأهلي. ونظرا لارتباط مستوى الخدمة التعليمية المقدمة بمقدار التمويل Funding الذي تحصل عليه، فإن المتوقع أن تتناسب جودة خدمات المدارس الأهلية طرديا مع ما تحصل عليه من دعم مالي حكومي، إضافة إلى الرسوم المرتفعة التي يتحملها الآباء؛ لكن الواقع يشير إلى عكس ذلك، مما أثر سلبا على مخرجات العديد من المدارس الأهلية، وهو ما تؤكده نتائج الطلبة المسجلين في السنة التحضيرية لعدد من الجامعات. ولكي يمكن تفعيل القرار الملكي بأكثر إيجابية؛ يقترح عدد من خبراء التعليم الأهلي ربط عدد التأشيرات المعطاة للمدارس الأهلية ــ خاصة ذات الرسوم المرتفعة ــ بأعداد المعلمين والمعلمات السعوديين الذين يتم توظيفهم، وإلزامها بعدم رفع رسومها على الطلبة إلا بعد تقديمها ما يبرر ذلك للإدارات المشرفة على التعليم الأهلي في وزارة التربية والتعليم، والحصول على موافقتها قبل اعتماد الزيادة، وتحديد إطار زمني لسعودة جميع وظائفها، على أن يتم وقف إعطاء التأشيرات لها، وإلغاء تصاريحها عند عدم التزامها خلال المدة الزمنية المحددة، مع الأخذ في الاعتبار تكاتف جميع المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية، ليكون القرار الملكي واقعا ملموسا يستفيد منه المعلمون والمعلمات السعوديون العاملون في المدارس الأهلية، بدلا من زيادة أرباحها على حساب الوطن والمواطن.
كلمة أخيرة:
جودة الخدمة التعليمية ليست بالضرورة حكرا على مؤسسات التعليم الأهلي، بل إن جودة الخدمة ومخرجات كثير من مؤسسات التعليم الحكومي تفوقها بمراحل، وهو ما أكدته دراسات تربوية عدة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110624/Con20110624428819.htm
عكاظ : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 3659
بالبلدي الفصيح خادم الحرمين وخريجو الكيمياء الحيوية
فتحي حلواني
صباحكم سكر ياحبايب تعالوا نشوف ايش بتقول هذه الرسالة، نحن طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود تخصص كيمياء حيوية منا من درس على نفقة الدولة ومنا من درس على حسابه الخاص وتخرجنا منتظرين التعيين ولكن هيهات، تم تعيين التخصصات الأخرى بعد فترة طويلة على تخرجهم أما نحن (فلا للتعين) هو الشعار الذي رفعته وزارة الصحة ووزارة التعليم في وجوهنا برغم الوعود الكثيرة. سنوات ونحن ننتظر ونطرق الأبواب وكلما فتح لنا باب وجدنا الذي يليه موصدا. تعللوا بالميزانية فصدرت الميزانية ولم يصدر التعيين. طلبوا تصنيف الهيئة السعودية ودفعنا مبلغ 12000ريال لإدارة التدريب لكي يتم تدريبنا سنة وتدربنا سنة ودفعنا المبلغ.. ولا شيء تغير.. ووزارة التربية والتعليم تطلب الدبلوم التربوي بمبلغ وقدره، حسبي الله ونعم الوكيل، يا وزير الصحة حماك الله كيف تريد أن تستقر الصحة ومن وليتموهم قدموا المصلحة على الصحة أنهكنا التعب وأنهكنا الطلب. فإلى من المشتكى سوى إليك يارب. إن كنتم لا تثقون في قدراتنا فلماذا تركتمونا ندرس ونتعلم ونتعب إذا ؟!. نعم لقد تمت محاربتنا في رزقنا فلم تنفع مطالباتنا إلى الآن ولن تجد طريقها للحل إلا إذا كان بالفعل لا يزال في أمة محمد خير. ونحن ندرك أن هذا الخير لا يزال. فيا من وليتم حمل الأمانة. نحن أمانة في أعناقكم ووالله إننا سنتشبث برقابكم يوم القيامة ونقول هؤلاء هم من ظلمونا وأخروا تعييننا وعينوا من يريدون حسب الأهواء. وأوقفوا طموحاتنا وحطموا آمال أسرنا فينا بأن نحمل معهم لواء تحمل أعباء الحياة. وبدلا من أن نكون عونا لهم جعلتنا وزارة الصحة ووزارة التعليم عونا عليهم لنزيد أعباءهم ولنثقل كواهلهم باحتياجاتنا. هم يجلسون في مكاتبهم وعلى كراسيهم الوثيرة.. ونحن نتجول في كل أرض وديرة نواجه أخطار الطريق ومصاعب الحياة لعلنا نجد من يسمع بمعاناتنا ويحل هذه الأزمة التي تحدث في وزارة الصحة ووزارة التعليم صاحبة الميزانيات الضخمة لأول مرة في تاريخها. فمن هو السبب ياترى ؟ نحن في عهد ملك الإنسانية الذي عاهد الله أن يكون همه الأول هو المواطن وراحته. ولكن هنالك أشخاص لا يهمهم إلا مصالحهم ولا يهمهم إلا الكرسي الدوار يخشون أن تزداد سرعة دورانه فينقلب بهم. فجعلونا نحن الضحية وتعاملوا معنا على مبدأ ( أنا ومن خلفي الطوفان).. فكيف بنا أن نستأمنه على مستقبلنا ؟!! أيعقل هذا أن يكون في وزارة يديرها أشهر دكتور في فصل السياميين ؟!. أيعقل أن هذا الدكتور البارع لم يستطع الفصل في موضوعنا إلى الآن موضوع الكيمياء الحيوية؟!، وهل يعقل بأن يترك تحت إدارته من يخالف النظام علانية ؟!، يعلم الله أننا قد تعبنا.. ولكنها كما يقال وصلت للحلقوم. فإما أن يتم سترنا بتعييننا وإلا أن نترك لمصيرنا لنعاني الأمراض النفسية وضغوطات الحياة المأساوية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110624/Con20110624428820.htm












عرض البوم صور مسئولة الإعلام التربوي   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مسئولة الإعلام التربوي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسئولة الإعلام التربوي

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 296
المشاركات: 3,151
بمعدل : 1.56 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسئولة الإعلام التربوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى مسئولة الإعلام التربوي

كاتب الموضوع : مسئولة الإعلام التربوي المنتدى : الملف الصحفي اليومي
افتراضي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
أمير حائل يشكر المعجل على تبنيه الجائزة التعليمية
فايز حمود المعجلحائل – خالد العميم
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل مبادرة رجل الأعمال فايز حمود المعجل عضو مجلس منطقة حائل لتبنيه جائزة الأداء والتطوير التعليمي بتعليم المنطقة وعبّر سموه عن عظيم امتنانه لهذا الدعم الايجابي الذي يأتي امتدادا لما يوليه رجال الأعمال للمسئولية الاجتماعية ودعم أجهزة التربية والتعليم. بدوره أشاد مدير عام تعليم حائل حمد بن منصور العمران بالدور الكبير الذي يقوم به الأمير سعود بن عبد المحسن أمير المنطقة في مجال القطاعات التعليمية ورعايته لجوائز التفوق والتكريم مثنيا بدعم رجل الأعمال فايز بن حمود المعجل في مجال تقديم النفقة على الجائزة .
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644505.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
تعليم الدوادمي يحقق المركز الأول في النظام المركزي للاختبارات
مشاري الروميالدوادمي - فواز الهويل
حققت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي المركز الأول من بين إدارات التربية والتعليم (بنين - بنات) في نسبة الإنجاز على النظام المركزي للدرجات، وذلك حسب ما ورد في تقرير النسب ليوم الاثنين الماضي، حيث بلغت نسبة الإنجاز للمرحلة المتوسطة 100%، كما حققت المرحلة الثانوية المركز الثاني بنسبة 97%. وأوضح المتحدث الرسمي باسم إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي عبدالعزيز بن عبدالله الحصان أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة المتابعة


المباشَرة من مدير التربية والتعليم مشاري بن عبدالمحسن الرومي، الذي قام بدوره بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه مديري المدارس في المحافظة.
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644510.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
تقنية« المنظورالثلاثي» في تعليم جازان
جازان علي المدخلي
في خطوة غير مسبوقة على مستوى الإدارات التعليمية بالمملكة. أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان ممثلة في إدارة التجهيزات المدرسية من إعداد مشروع يستخدم تقنية المنظور الثلاثي الأبعاد والواقع الافتراضي والتي تقوم على تحويل أفلام الفيديو والصور المعالجة بطريقة معينة إلى واقع افتراضي باستخدام نظارات خاصة 3DGlassesوالتي لاتقف عند تجسيد المعلومة أمام الطالب بل تتجاوز ذلك لتصل إلى شعوره بأنه جزء من المعلومة أو الدرس وقد تم مشاهدة العرض التجريبي بحضور المساعد للشؤون المدرسية الدكتور اسامة القثمي. وأوضح صاحب فكرة المشروع والمشرف عليه المشرف التربوي بإدارة التجهيزات المدرسية نوح حكمي أن المشروع يهدف إلى إضافة عنصر التشويق والإثارة للعملية التعليمية ( التعليم بالترفيه) وكذلك تعزيز المعلومة بتحويلها من المحسوس إلى واقع شبه ملموس وبأبعاد ثلاثية وهي طريقة مثيرة تبقى بذاكرة الطالب لفترة زمنية طويلة . من جهته عبر مدير إدارة التجهيزات المدرسية بتعليم جازان محمد مدخلي عن شكره للمشرف على المشروع وصاحب الفكرة على هذا المشروع التعليمي المميز والذي سيكون ذا فائدة إضافية للميدان التربوي مؤكدا بأن المشروع يبدأ فعليا كمرحلة أولى مع بداية العام الدراسي القادم 1432


1433ه باختيار عدد من مدارس البنين والبنات والتي تحتوي على مصادر تعلم وستتم تغطية باقي مراكز التعلم بمدارس المنطقة تدريجيا.
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644511.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
لجنة التعليم الأهلي بغرفة الأحساء تبحث مقترحات تطويرية للتعليم
الأحساء – سليم القطان
ناقشت لجنة التعليم الأهلي بغرفة الأحساء في اجتماعها الدوري برئاسة محمد بن سعد الحسين القرارات الملكية ومعرفة مدى تطبيقها في التعليم الأهلي ومدى تأثيرها فيه. وطرحت اللجنة بعض المقترحات من أبرزها ان يشمل القرار جميع المعلمين والمعلمات السعوديين القدامى والمستجدين على حد سواء حتى لا يكون تطبيقه على المستجدين يعود بتأثير سلبي على القدامى ممن امضوا بالعمل فترة يستحقون عليها المكافأة، وان تجدد العقود مع الملحقين حالياً بالصندوق وفق النظام الجديد لتكون الرواتب بالمدرسة الاهلية مدروسة ووفق الاقدمية والأداء، أن يكون إحلال السعوديين ضمن خطة خمسية متكاملة للوصول للأهداف المأمولة دون اضرار بالمدارس الأهلية، اقامة إدارة خاصة بالترخيص للمدارس الجديدة تكون من أولوياتها، وضع الضوابط الكفيلة بتقديم تعليم متميز ويعنى بحسن توزيع المدارس الجغرافي واشتراطات صاحب الطلب ومواصفات المبنى، زيادة الإعانة السنوية للمدارس الاهلية في مقابل تحسين المستوى التعليمي.
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644587.html


الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
تعليم الباحة يستضيف لقاء مشروع قائد المدرسة
الباحة عبدالرحمن الغامدي
تستضيف إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة لقاء وكلاء ووكيلات المدارس الثانوية نظام المقررات التي تطبق مشروع (قائد المدرسة المشرف المقيم ) وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالباحة سعيد مخايش بانه تم الاجتماع بأعضاء اللجان المنظمة لبرنامج الاستضافة وتم التأكيد عليهم على العمل وتهيئة الأجواء التي تحقق نجاح البرنامج في بلوغ أهدافه، مشيراً بان اللقاء يأتي ضمن استعداد الوزارة لتطبيق (مشروع قائد المدرسة المشرف المقيم ) ويشارك فيه وكلاء ووكيلات مدارس المرحلة الثانوية نظام المقررات في كل من منطقة الرياض والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية وجدة والقصيم وبمشاركة فريق المشروع بجهاز الوزارة وتستمر فعاليات اللقاء على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء 2627/7/1432ه
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644598.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
المسند: لجنة خاصة لمتابعة سير الترميمات في مباني البنات والبنين خلال الصيف المجلس التعليمي بالرياض يؤكد أهمية قبول الطلاب والطالبات في كافة المستويات وتذليل الصعوبات
الرياض - راشد السكران
أوضح الدكتور ابراهيم المسند مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض أنه قد بدأ العمل لتطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض حيث تم تشكيل لجنة لرسم سياسات توحيد الإجراءات، والتي من مهامها وضع خطة العمل لتنفيذ الهيكل الجديد وتحليل الوضع الحالي والوضع المستهدف مستقبلا، وأضاف أنه سيتم توحيد إجراءات الإدارات التابعة للمدير والمساعد للشؤون المدرسية وأكد على أن عملية توحيد الإجراءات تخص العمل الإداري البحت بين البنين والبنات وليس له علاقة بالتعليم مباشرة فتعليم البنات له خصوصيته واستقلاليته وتعليم البنين له أيضاً خصوصيته وهذا ما نؤكد عليه والدولة وفقها الله تعمل عليه . جاء ذلك أثناء انعقاد المجلس التعليمي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض في جلسته أمس الاول برئاسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند بحضور فاعل للمساعد للشؤون التعليمية والمساعد للشؤون المدرسية بنين وبنات ومديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم على مستوى منطقة الرياض.
الأميرة هدى العياف: اجتياز مرحلة التمهيدي شرط للقبول في الابتدائي
وقد استمع الدكتور المسند إلى تقرير سير الاختبارات من مدير إدارة الاختبارات والقبول (بنين) الأستاذ أيمن الركبان حيث أوضح أن عدد مدارس المنطقة كبير جدا وتم تشكيل لجنة لمتابعة نتائج الامتحانات وخاصة المرحلة الثانوية، وتضم عددا من الزملاء في الدعم الفني وفي حال وجود مشكلة تحل بالاتصال المباشر حتى تتم العملية التعليمية والتربوية كما خطط لها. كما تطرق الدكتور المسند إلى المباني وحث على معالجة القصور بشكل سريع وفوري، وناقش مع أعضاء المجلس الحلول فيما يتعلق بترميم المباني على وجه السرعة والدقة ، وشدد على اتخاذ الإجراءات الحازمة مع المباني التي يتأخر تسليمها. وأكد المساعد للشؤون التعليمية بتعليم البنين الدكتور محمد السديري على أهمية قبول الطلاب في كافة المستويات التعليمية وتذليل ما يواجههم من صعوبات أو ظروف قد تشكل عائقاً في طريقهم بحيث نضمن مقعد لكل طالب ، وأشار المساعد للشؤون المدرسية بتعليم البنات د. عبداللطيف العوين أهمية التخطيط المدروس لتجاوز كل الصعوبات الحالية أو المتوقعة. وقد أوضحت المساعد للشؤون التعليمية سمو الأميرة هدى بنت محمد بن عياف أثناء مشاركتها عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة أنه يشترط لقبول الطالبات في المرحلة الابتدائية من العام القادم والذي يشمل الطلاب أيضا اجتياز مرحلة التمهيدي بموجب شهادة من رياض الأطفال تثبت انتظام الطالب أو الطالبة لمدة فصليين دراسيين ومراعاة الأولوية في القبول حسب الطاقة الاستيعابية للمدرسة وسيكون لمن هم في السن النظامي ويستثنى من ذلك من تقل أعمارهم عن ست سنوات بمائة وثمانين يوماً فما دون. من جانبها شكرت د.سلوى الزامل مديرة إدارة الاختبارات والقبول للبنات بمنطقة الرياض الدكتور المسند والمساعد للشؤون التعليمية سمو الأميرة هدى بنت محمد بن عياف لدعمهم المتواصل وحرصهم الكبير على الاختبارات والنظام المركزي وجهود مديرات مكاتب التربية والتعليم والدعم الفني الجيد وبصورة عامة الاختبارات تجري وحتى أمس بشكل طيب ، وأضافت الزامل أن الجهود مثمرة ونحتل الآن المرتبة الثالثة في مستوى الإنجاز بنسبة 94% يسبقنا عدد محدود من المناطق وأوضحت أن الشهادات ورقية وتطبع في المدارس ماعدا الثانوية العامة فستحدد لها آلية من قبل الوزارة. ووجه الأستاذ/ سليمان المقوشي المساعد للشؤون المدرسية بنين بضرورة توعية أولياء الأمور بألا يتم التقدم بتسجيل أبنائهم "انتظار" في أربع مدارس أو أقل وأنه مما يعيق العمل بل يسجل في مدرسة وأنه يمكن التعهد لولي الأمر أنه سيقبل الطالب لكن ليس بالضرورة في هذه المدرسة المتقدم لها. بعد ذلك نوقش قبول الطلاب السعوديين وغير السعوديين أنه يجب أن يكون وفق آلية معينة وتنظيم، وأن يراعى الطلاب الذين ليس لديهم هوية وإمكانية مواصلة تحصيلهم الدراسي لحين استكمال أوراقهم الثبوتية مع الجهات النظامية. وقد قدم الدكتور المسند في ختام الجلسة شكره وتقديره للجميع على تعاونهم المثمر في رعاية أبنائنا وبناتنا ودعم البرامج التربوية والتعليمية.
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644713.html


الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
تنطلق فعالياتها غداً
السديري يلتقي مديري الأندية الصيفية
الرياض عبدالله الفرج
التقى مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بتعليم الرياض الدكتور محمد بن عبد العزيز السديري مديري الأندية الصيفية التي تبدأ فعالياتها غدا (السبت)، وأكد أن برامج الأندية الصيفية تؤكد وتؤصل القيم الدينية والوطنية لدى الطلاب وتحميهم من الأفكار المنحرفة، وتقود لاكتشاف مواهبهم وتنمية شخصياتهم وصقل مهارتهم، ليكونوا أدوات بناء في خدمة الوطن والمجتمع". وقال: "فعاليات الأندية الصيفية تشهد كل عام تطوراً ملاحظاً في برامجها، ووجود لجان تطويرية عدة هدفه السعي لإضافة كل ما هو مفيد ونافع للارتقاء بالعمل في هذه الأندية، وأدعوها لتفعيل البرامج الترفيهية الجاذبة للشباب، واستخدام البرامج التقنية المتوفرة لمواكبة رغباتهم". وأضاف: "أولت الدولة جل عنايتها واهتمامها بالنشء، وسخرت من أجل تعليمهم وتدريبهم الغالي والنفيس، ولم يتوقف الدعم عند هذا الحد؛ بل أوجدت العديد من البرامج والمناشط العلمية والترفيهية التربوية على شكل أندية صيفية، في سبيل الاستفادة من وقت الطالب، فيما يعود عليه بالنفع والفائدة أثناء تمتعه بالإجازة الصيفية من جانبه أوضح مدير النشاط الطلابي بتعليم الرياض الدكتور أنور عبدالله أبوعباة أن المشرفين في الأندية الصيفية يلتحقون بدورات تدريبية عدة كل عام؛ لتطوير قدراتهم في التخطيط للمناشط الصيفية؛ لأنه مطلب مهم للنمو المهني والمعرفي للعاملين في الميدان التربوي فهم أداة التغيير والتطوير في هذا الصرح التربوي والذي يصب في خدمة قضايا الوطن، والتنمية والاستثمار في إصلاح وتوجيه أبنائنا الطلاب، في ظل ما يلقاه التعليم من دعم مستمر من ولاة أمرنا''. وأكد مدير مركز إشراف الأندية الصيفية عبداللطيف السريع أن برامج الأندية تشمل اكتساب الطلبة كثيرا من القيم التربوية، التي تنمي الحس الوطني لدى المشاركين فيها، وقال: "أنوه بجهود من يشرف ويخطط لهذه الأندية من المشرفين والمعلمين المتميزين، الذين وهبوا أوقاتهم في سبيل المحافظة على أوقات الشباب بما يعود عليهم وعلى بلادنا بالنفع والخير فجميع مرافق الأندية مسخرة لخدمة الطلاب".
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644714.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
تعليم الرياض يكرم طلاب المعهد المهني
الرياض - «الرياض»
كرمت إدارة شؤون المباني بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض طلاب البرنامج التطبيقي في المعهد المهني بالرياض وذلك بحضور المهندس بدر الدوسري مدير شؤون المباني ومدير مكتب التربية والتعليم بالسويدي الدكتور عبدالعزيز اليوسف ومدير مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض فهد الصقيه ومدير المعهد المهندس بدر العبدالواحد. وأشاد مدير الصيانة بالإدارة العامة بتعليم الرياض عبدالله المنيعي بطلاب المعهد، وقال: «عام بعد اخر يؤكد الشباب السعودي كفاءتهم في العمل ونحن في الصيانة نلاحظ ذلك جيداً وكل ما يحتاجه هؤلاء الشباب هو الدعم من الجميع وهذا ما نركز عليه في الصيانة».
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644716.html
الرياض : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 15705
افتتاح النادي الصيفي بمركز نعام
عبدالرحمن القريشيالحريق - سعد الشبانات
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق الأستاذ / عبد الرحمن بن سعد القريشي هذا العام نادياً صيفياً فئة ( ج ) في مركز نعام والذي سوف يبدأ يوم السبت الموافق 23/7/1432ه حيث وضعت له آلية عمل من برامج وأهداف وخطط متميزة وفريدة من نوعها
http://www.alriyadh.com/2011/06/24/article644718.html
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
تجديد عقود 259 معلما متعاقدا بنجران
نجران: محمد آل فطيح
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر المنيع، أول من أمس، حركة التجديد للمعلمين المتعاقدين غير السعوديين لهذا العام 1432، حيث تم التجديد لـ259 معلما ومعلمة، إضافة إلى قبول استقالة 11 معلما ومعلمة، وإنهاء عقود 8 معلمين.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59565&CategoryID=5
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
اعتماد حركة مديري ووكلاء المدارس في سراة عبيدة
سراة عبيدة: محمد آل عطيف
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة يحيى بن محمد آل فايع حركة مديري المدارس ووكلائها لشؤون تعليم البنين للعام الدراسي 1432-1433. وبين آل فايع أن اللجنة لبت رغبات عدد من مديري المدارس ووكلائها في النقل والإنهاء، إضافة إلى تكليف عدد من المعلمين ممن لديهم الرغبة في العمل كمديرين ووكلاء، والتجديد لمن لديهم الرغبة في البقاء في مدارسهم. وشدد آل فايع على ضرورة الانتهاء من تسليم واستلام العهد عاجلاً وفق الأنظمة والتعليمات، والاستعداد والتهيئة الفاعلة لبداية عام دراسي جديد وفق ما يتطلع إليه المسؤولون. ولفت رئيس قسم الإدارة المدرسية أمين اللجنة سعيد بن صالح آل عاطف أن الحركة فعلت صلاحيات مدير المدرسة في ترشيح من يرغب في العمل وكيلاً للمدرسة تطبيقاً للصلاحيات الوزارية
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59563&CategoryID=5
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
تأهيل 400 طالب بالمدينة لاختبارات "قياس"
المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد
انطلق أمس، البرنامج التدريبي الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة لطلاب الثانوية العامة، للدورات التأهيلية لاختبارات القدرات التي يقيمها المركز الوطني للقياس والتقويم العالمي "قياس" وتستمر لمدة ثلاثة أيام بثانوية العقيق الرائدة، لخريجي الصف الثالث ثانوي طبيعي والتي تشتمل على مراجعة منهج المواد العلمية التالية "الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الأحياء، واللغة الإنجليزية". وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي عبدالرحمن حبيب، أن البرنامج يتم تنفيذه بالتعاون بين إدارة التدريب التربوي والنشاط العلمي في النشاط الطلابي وإدارة الإشراف التربوي، ويستفيد منه أكثر من 400 طالب، حيث يشرف على تأهيلهم فريق تربوي متخصص، كما تقوم لجان فنية بالإشراف على اختبار فريق التدريب ووضع المادة التدريبية ضمن 27 ساعة تدريبية في دورات القدرات في الجانبين "الكمي واللفظي". وأشار حبيب إلى أنه تم تخصيص اليوم الأول لمراجعة منهج الصف الأول الثانوي، واليوم الثاني لمراجعة منهج الصف الثاني، واليوم الثالث لمراجعة منهج الصف الثالث،


موضحا أن هذه الدورات تهدف إلى مراجعة معلومات الطلاب في المواد العلمية وتأهيلهم للاختبارات.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59554&CategoryID=5
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
حركة تنقلات مديري ووكلاء المدارس بمحافظة الخرج
الخرج: معيض الرفدي
أعلنت إدارة التربية والتعليم بالخرج أمس، حركة تنقلات مديري ووكلاء المدارس للعام الدارسي 1432-1433،
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59549&CategoryID=5
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
5 مراكز صيفية لطالبات الطائف
الطائف: نورة الثقفي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد سعيد أبو رأس، 5 مراكز صيفية للطالبات في إجازة الصيف سوف تنطلق فعالياتها غدا، وتستمر حتى السادس والعشرين من شعبان القادم. وقال أبو رأس لـ "الوطن"، إن المراكز الخمسة تم توزيعها على الأحياء والمحافظات الخارجية لتتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب، وتضمنت ما يلي: الأول المركز الصيفي بحي العقيق ومقره الثانوية الثانية غرب الطائف وفيه سيطبق دمج طالبات التربية الخاصة, والثاني المركز الصيفي بحي الوشحاء ومقره الثانوية الخامسة شرق الطائف، والثالث مركز النشاط الصيفي بمندوبية الخرمة بالثانوية الأولى, والرابع مركز النشاط الصيفي بمندوبية رنية بمجمع تحفيظ القرآن الكريم, والخامس مركز النشاط الصيفي بمندوبية تربة بمجمع تحفيظ القرآن. وذكر أن نشاطات المراكز متنوعة بين المجالات الثقافية والعلمية والفنية والمهنية والاجتماعية، وتنمية الذات وبناء الشخصية، وسوف يتم تفعّيل الدورات التدريبية وورش العمل والمنتديات والبازارات، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المسابقات المختلفة التي سوف تشترك فيها الطالبات والأمهات، إضافة إلى ورش عمل متنوعة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59548&CategoryID=5
الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
32 ناديا صيفيا لطلاب وطالبات عسير
أبها، بيشة: الوطن،علي آل بخيتان
أقرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير، إحداث 18 ناديا صيفيا للطلاب خلال موسم الصيف. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة جلوي آل كركمان، أنه تم توزيع الأندية بشكل عادل، لتشمل معظم المنطقة، لافتا إلى أن منتسبي الأندية سيتلقون برامج تدريبية في تنمية الذات، والمهارات الحياتية، لافتا إلى أنه تم اعتماد ملتقيات ورحلات طلابية إلى ينبع والشرقية، وأخرى رمضانية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. إلى ذلك، اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة سعيد بن فرحة آل عثمان، افتتاح 14 ناديا صيفيا للبنين والبنات بإدارة التربية والتعليم لصيف هذا العام. وأشار آل عثمان، إلى أن الأندية الصيفية محاضن تربوية تقام فيها مجموعة من المناشط والبرامج المنوعة في مباني المدارس ذات المواقع المناسبة والإمكانات المتوفرة، وهي موجهة للمتعة والفائدة واستثمار أوقات الطلاب والطالبات وبناء الشخصية المتوازنة للطلاب في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة وترسيخ الانتماء الوطني وخدمة المجتمع في الإجازة الصيفية تحت إشراف قيادات تربوية مؤهلة. من جهتها، أوضحت رئيسة قسم نشاط الطالبات بالشؤون التعليمية للبنات والمشرفة العامة على المراكز الصيفية فاطمة الغامدي، أنه تم اعتماد افتتاح سبعة أندية صيفية للبنات تحت شعار "المعرفة ربيع الصيف"، حيث جهزت مقرات مراكز النشاط الصيفية بمحافظة بيشة ومكاتب التربية والتعليم التابعة لها، لافتة إلى أن التسجيل في الأندية سيبدأ اعتبارا من 23 رجب الجاري وتختتم الفعاليات في 23 شعبان المقبل.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59541&CategoryID=5
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
تعليم الجوف يستعد لإطلاق مجلة تربوية
الجوف - أحمد الحجاج
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني، أهمية احتواء مجلة «واحة الجوف» التربوية لمشاركات جميع منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم بالمنطقة.وأضاف خلال اجتماعه مع هيئة تحرير المجلة، أنه يتوقع بأن تكون المجلة حاضنة للمواهب التي تزخر بها المنطقة، مشيراً إلى ضرورة احتواء المجلة على مواضيع ودراسات تربوية وتعليمية، تهدف إلى الرقي بالعملية التربوية والتعليمية.من جانبه، قال مدير إدارة الإعلام التربوي رئيس تحرير المجلة الأستاذ عبد العزيز النبط، إن الاجتماع كان بهدف الاستفادة من آراء ومقترحات الزملاء والزميلات أعضاء هيئة تحرير المجلة، لتبويب المجلة واختيار هيئة تحرير المجلة، وذكر أن أعضاء هيئة تحرير المجلة صوتوا للأستاذ عقلاء الحسيب، ليكون مديراً لتحرير المجلة، مشيراً إلى أن الاجتماع استعرض مهام وواجبات هيئة


تحرير المجلة، وبيّن أن المجلة ستصدر باسم الإدارة العامة للتربية والتعليم بداية من العام الدراسي المقبل.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln93d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
أربعة أندية صيفية لطلاب الدوادمي
الدوادمي - صالح الثبيتي
اعتمد مدير التربية والتعليم بحافظة الدوادمي مشاري الرومي أربعة أندية صيفية لطلاب المحافظة ، والأندية التي تم اعتمادها هي : نادي الملك عبدالله الصيفي بمدرسة بدر المتوسطة ونادي الملك عبد العزيز الصيفي بمدرسة عروى المتوسطة والثانوية ونادي الملك فهد الصيفي بمدرسة وثيلان المتوسطة بالسر ونادي الملك فيصل الصيفي بمدرسة أم زموع الابتدائية والمتوسطة بالجمش هذا وستبدأ هذه الأندية باستقبال الطلاب اعتباراً من يوم غد السبت . صرح بذلك رئيس قسم النشاط الطلابي عبدالله العيفان.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln52d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
إدارة نشاط الطالبات بحائل تطلق برامجها الصيفية
حائل - عواطف اليوسف
تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة بإدارة نشاط الطالبات بإقامة مراكز الأنشطة الصيفية لجميع المراحل الدراسية ابتدائي ومتوسط وثانوي (عام _أهلي_تحفيظ) تحت شعار «صيفي على كيفي» وذلك ضمن برامجها الترفيهية والثقافية والدينية. أوضح ذلك مديرة إدارة نشاط الطالبات بالإدارة الأستاذة نوال السلوم، مشيرة إلى أن البرامج ستبدأ انطلاقتها من 26/ 7/ وحتى 24 /8 /1432هـ, منوهة إلى أن برامج المراكز ستتضمن العديد من المسابقات المنوعة والرحلات الميدانية والدورات التدريبية، إلى جانب حفظ القرآن الكريم, وأشارت السلوم، إلى أن الدورات ستكون مجانية وشهادة حضور المركز إلى جانب تكريم المتميزات, وسوف يتم توفير النقل والمواصلات من وإلى المركز مجاناً, وقالت: سيبدأ التسجيل من 23ــ 24ــ 25/ 7 /1432هـ . وأوضحت أنه سيقام لأول مرة في المنطقة بمركز النشاط الصيفي برنامج: «سباق التميز» لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية والكلية، وذلك بمقر ثانوية تحفيظ القرآن الكريم بصديان الشرقي, إضافة إلى برنامج «عالمي فرحة» لطالبات التمهيدي 5 سنوات والابتدائي بمقر الثانوية التاسعة بصديان الغربي, وقالت سيبدأ التسجيل من 16_25_/7 /1432هـ, مشيرة إلى أن تلك البرامج ستتضمن العديد من الفعاليات الدينية والثقافية والترفيهية.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln53d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
10 برامج صيفية للطلاب والطالبات بالزلفي
الزلفي - أحمد الدويش
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الزلفي محمد الطريقي؛ افتتاح عشرة برامج لاستقبال الطلاب والطالبات أثناء الإجازة الصيفية لهذا العام، وتشمل هذه البرامج: أربعة أندية للطلاب، ومركزان للطالبات، ومدرسة للسجناء، وملتقى إثرائي للموهوبين، ومقرأتان لإجازة حفظة القرآن الكريم، حيث من المقرر أن تبدأ فعاليات هذه البرامج اعتباراً من يوم السبت القادم باستثناء ملتقى الموهوبين الذي يبدأ أعماله غرة شهر رمضان المبارك.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln58d.htm


الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
ثلاثة أشخاص يعتدون على معلم بدومة الجندل
الجوف - أحمد الحجاج
أبلغ شرطة محافظة دومة الجندل أحد الوافدين والذي يعمل معلماً في أحدى مدارس المحافظة الثانوية، مفيداً بأنه حضر له أمام مسكنه ثلاثة أشخاص يستقلون سيارة بدون لوحات وكانوا ملثمين وقام اثنان منهم بالترجل من السيارة والاعتداء عليه بالضرب بواسطة آلة حادة مما أدى إلى إصابته. ولكن وضعه مستقر وخرج من المستشفى بعد تلقي العلاج ثم لاذوا بالفرار. وتم القبض على الأشخاص وهم مواطنين يبلغ اثنان منهما 17 عام والآخر 19 عام وبالتحقيق معهم اعترفوا باعتدائهم بالضرب على المعلم المذكور، ولاتزال التحقيقات جارية معهم.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln62d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
تعليم الجوف يستعد لإطلاق مجلة تربوية
الجوف - أحمد الحجاج
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني، أهمية احتواء مجلة «واحة الجوف» التربوية لمشاركات جميع منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم بالمنطقة.وأضاف خلال اجتماعه مع هيئة تحرير المجلة، أنه يتوقع بأن تكون المجلة حاضنة للمواهب التي تزخر بها المنطقة، مشيراً إلى ضرورة احتواء المجلة على مواضيع ودراسات تربوية وتعليمية، تهدف إلى الرقي بالعملية التربوية والتعليمية.من جانبه، قال مدير إدارة الإعلام التربوي رئيس تحرير المجلة الأستاذ عبد العزيز النبط، إن الاجتماع كان بهدف الاستفادة من آراء ومقترحات الزملاء والزميلات أعضاء هيئة تحرير المجلة، لتبويب المجلة واختيار هيئة تحرير المجلة، وذكر أن أعضاء هيئة تحرير المجلة صوتوا للأستاذ عقلاء الحسيب، ليكون مديراً لتحرير المجلة، مشيراً إلى أن الاجتماع استعرض مهام وواجبات هيئة تحرير المجلة، وبيّن أن المجلة ستصدر باسم الإدارة العامة للتربية والتعليم بداية من العام الدراسي المقبل.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln66d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
تعليم نجران يجدد عقود المعلمين غير السعوديين
نجران - حمد آل شرية
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع حركة التجديد للمعلمين المتعاقدين غير السعودين لهذا العام 1432هـ، حيث تم التجديد لعدد (259) معلماً ومعلمة واحدة وقبول استقالة عدد (11) معلماً ومعلمة واحدة وإنهاء عقود ثمانية معلمين ومعلمة واحدة.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln22d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
مدير التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة يعتمد حركة مديري المدارس ووكلائها للبنين
سراة عبيدة - حسن شتوي
اعتمد سعادة مدير التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة يحيى آل فائع حركة مديري المدارس ووكلائها لشؤون تعليم البنين للعام الدراسي 1432-1433هـ. وذكر آل فائع أن اللجنة لبت رغبات عدد من مديري المدارس ووكلائها في النقل والإنهاء وتكليف عدد من المعلمين ممن لديهم الرغبة في العمل مديرين ووكلاء والتجديد لمن لديهم الرغبة في البقاء في مدارسهم. كما أكد ضرورة الانتهاء من تسليم واستلام العهد عاجلاً وفق الأنظمة والتعليمات والاستعداد والتهيئة الفاعلة لبداية عام دراسي جديد وفق ما يتطلع إليه المسؤولون. مؤكداً ضرورة استغلال ما تبقى من العام الحالي لإعداد الخطط وأعمال الصيانة والإعداد الجيد لبداية جادة وقوية. متمنياً للجميع دوام التوفيق. كما أكد رئيس قسم الإدارة المدرسية أمين اللجنة سعيد آل عاطف أن الحركة فعلت صلاحيات مدير المدرسة في ترشيح من يرغب في العمل وكيلاً للمدرسة تطبيقاً للصلاحيات الوزارية.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln25d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
تعليم نجران يحقق المركز الأول في إدخال الدرجات
نجران – حمد آل شرية
تعليم نجران يحقق المركز الأول للمرحلة الثانوية والمتوسطة على مستوى المملكة كأول منطقة تنجز بنسبة 100% وتنتهي من إدخال البيانات والدرجات. ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر المنيع، الذي بيّن أن هذا المستوى لم يكن ليتحقق لولا توفيق الله ثم الجهود المضاعفة التي بذلتها اللجان العاملة في هذا المجال،موجهاً شكره لكل من ساهم في ذلك الإنجاز.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln30d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
للمرة الأولى .. تعليم جازان يطلق تقنية المنظور الثلاثي الأبعاد بمدارس المنطقة
جازان - عبدالله عكور
يطلق تعليم جازان أول مشروع من نوعه على مستوى إدارات التعليم بالمملكة, مشروع تقنية المنظور الثلاثي الأبعاد بمدارس المنطقة. فقد أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة ممثلة في إدارة التجهيزات المدرسية من إعداد مشروع يستخدم تقنية المنظور الثلاثي الأبعاد والواقع الافتراضي والتي تقوم على تحويل أفلام الفيديو والصور المعالجة بطريقة معينة إلى واقع افتراضي باستخدام نظارات خاصة 3DGlasses والتي لا تقف عند تجسيد المعلومة أمام الطالب, بل تتجاوز ذلك لتصل إلى شعوره بأنه جزء من المعلومة أو الدرس. وقد تم مشاهدة العرض التجريبي صباح الثلاثاء الماضي, بحضور المساعد للشؤون المدرسية الدكتور أسأمه القثمي. وأوضح صاحب فكرة المشروع والمشرف عليه المشرف التربوي بإدارة التجهيزات المدرسية نوح حكمي: إن المشروع يهدف إلى إضافة عنصر التشويق والإثارة للعملية التعليمية (التعليم بالترفيه). من جهته عبر مدير إدارة التجهيزات محمد مدخلي عن شكره للمشرف على المشروع وصاحب الفكرة على هذا المشروع التعليمي المميز, مؤكداً بأن المشروع يبدأ فعلياً كمرحلة أولى مع بداية العام الدراسي القادم 1432 ـ 1433هـ.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln38d.htm
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
إدارة الموهوبات تحدد ملتقيين للطالبات بالشرقية
الدمام ـ هيا العبيد
حددت إدارة الموهوبات بالمنطقة الشرقية ملتقيين إثرائيين للطالبات الموهوبات يستقبل 299 طالبة، في كل من الدمام والخبر والظهران ورأس تنورة وصفوى والقطيف، خلال الفترة من 23رجب إلى 19شعبان 1432هـ، والذي تستمر فعالياته لمدة أربعة أسابيع، وأوضحت ندى الخميس، مديرة المركز الثاني أن المركز الصيفي لهذا العام سيستكمل البرنامج السابق الذي أقيم تحت عنوان: «بحار نقية بيئة صحية»، كما سيقوم البرنامج بدرس ظاهرة «العج» وظاهرة الغبار في المنطقة بهدف الحصول على سبل وقائية مستقبلية لمقاومته.
http://www.al-jazirah.com/20110624/ln41d.htm


الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
مديرة مكتب إشراف النهضة تفتتح معرض منتجات مشروع الرياضيات والعلوم
الرياض - وسيلة لحلبي
افتتحت الاستاذة نورة العلولا مديرة مكتب إشراف النهضة معرض منتجات مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية الذي شاركت به عدد من المدارس واستضافته مدارس الأجيال بحضور عدد من منسوبات ومشرفات المكتب وعدد كبير من معلمات وطالبات المراحل المتوسطة والثانوية التابعة لمكتب إشراف النهضة. أوضحت الاستاذة هيفاء التميمي أن المعرض الذي احتوى على مشاريع طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية يهدف إلى الإبداع والابتكار وتنمية مهارات الطالبات وأن الأعمال كثيرة جدًا ومحددة على شكل فئات منها فئة النماذج، وفئة المشاريع، وفئة سجل الإنجاز، وفئة المطويات، وقد بدئ حفل افتتاح المعرض بكلمة من مدارس الأجيال، حيث رحبت الاستاذة عهود العبد اللطيف بالحاضرات وأشادت بالمشاريع التي احتواها المعرض وأثنت على الجهود الكبيرة التي قامت بها الطالبات والمعلمات، ثم القرآن الكريم للطالبة روان اليوسف ثم كلمة رئيسة وحدة العلوم بمكتب التربية والتعليم بالنهضة بدرية الحرابي، تلا ذلك قصيدة للعلوم قدمتها الطالبة أمجاد الأحمري ثم قدمت طالبات الأجيال مناظرة بين العلم والعقل. وبعد ذلك كرمت الاستاذة نورة العلولا مدارس الأجيال لاستضافتها للمعرض ولمشاركتها فيه. ثم كرمت المنظمات والمنسقات والفائزات بالمشاريع المذكورة ومشروع بطارية العمر للطالبتين أمجاد سعد الأحمري وسمر تركي العنزي والمشرفة فاتن الفخراني من مدارس الأجيال ثم ملف إنجاز للاستاذة نوال الرشيد من الثانوية 21، وملف إنجاز للاستاذة رباح البلوي من الثانوية 116، ومنسقة المعرض منيرة السبيعي، والمعلمات عزة غريب وأماني بهنوس وفاتن الفخراني من مدارس الأجيال، والطالبة نورة سعود الشمري من الابتدائية 21على مشروع مطويتها والطالبة ندى المطيري من المدرسة 21على مطويتها وبيان الشمري وأمل عالي العتيبي من الابتدائية 273 على مطويتهما والمشرفة حنان العقيل كذلك تم تكريم الطالبتين دانة المطور، وريما العلي والمشرفة هيا الرويتع على مطويتهما من الابتدائية 139، والاستاذة مها القرينس والطالبتين نوف الحديدي وفاطمة القحطاني ومشرفتهما شيخه القحطاني، كما تم تكريم المعلمات المشرفات على المطويات في المرحلة المتوسطة وهن مشاعل السنيد من المتوسطة 126 ونوى العنزي من متوسطة الأجيال وآمال الشيانة من المتوسطة 124لتميزها في تطبيق المشروعات وعلياء أبو هاشم من الثانوية 55 على تميزها في إعداد النماذج العلمية.
وصرحت الاستاذة لولوه اليوسف بأنها سعدت جدًا بإنجازات الطالبات التي ضمها المعرض.
http://www.al-jazirah.com/20110624/jc8d.htm
المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
مشروع جديد لتنظيم العمل في قطاع التعليم الأهلي
عبدالله المانع - الدمام
كشف مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس عن مشروع جديد ينظم العمل في قطاع التعليم الأهلي ويحدد لوائح جديدة تخدمه، داعياً إلى تشكيل مجلس مشترك يضم أعضاء اللجنة ومنسوبي ومنسوبات من إدارة التعليم بالمنطقة لطرح الأفكار التي تدفع بالعملية التعليمية التي ترسم الهوية الجديدة للمرحلة المقبلة للتعليم في المنطقة. وشدد على ضرورة الالتزام بكل ما من شأنه المحافظة على جودة مخرجات التعليم، مشيرا إلى إنشاء هيئة تقويم جودة التعليم المستقلة التي تحكم على جودة المخرجات. وأكد على دعم الإدارة لقطاع التعليم الأهلي فيما يخدم العملية التعليمية من خلال الشراكة التي تحقق المكاسب للقطاع والإدارة. وأوضح أن الإدارة تدعم مبادرات منسوبي القطاع، وتدعو إلى نشر المشاريع الإيجابية وتعميمها لدعم المنافسة بين المنتسبين، مفيداً أن الإدارة تعمل حاليا على تبسيط إجراءاتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والتقليل من الاشتراطات المطلوبة. وأفاد أن قطاع التعليم الأهلي في المنطقة الشرقية يشغل حيزا مهما حيث بلغت المدارس الأهلية (411) مدرسة أهلية يدرس فيها أكثر من (66) ألف طالب وطالبة فيما يدرس (42) ألف طالب وطالبة في (73) مدرسة من المدارس العالمية والجاليات، الأمر الذي يشجع تنظيم العمل في القطاع اعتمادا على لوائح جديدة. وبين أن إدارة التربية والتعليم بالشرقية ستتواصل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتذليل المصاعب التي تواجه قطاع التعليم الأهلي، مؤكداً أن هناك مجموعة من القرارات في طريقها للاعتماد تصب في مصلحة التعليم عموما وتزيد من استقرار العملية التعليمية في المدارس الأهلية.
http://www.al-madina.com/node/311511
المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
"التربية": محاسبة المدارس المتأخرة في الإشراف الإلكتروني
عواض الخديدي - الطائف
توعدت إدارة التربية والتعليم بالطائف المدارس التي لم تستكمل إدخال بيانات برنامج الإشراف الإلكتروني ولم يتم تفعيله بإحالتها إلى إدارة المتابعة للتحقيق معها ومحاسبتها بسبب تأخرها في ذلك. فيما طالبت المدارس بضرورة الإسراع في استكمال كافة البيانات على البرنامج والرفع بشكل يومي وسرعة إدخال البيانات التي يتطلبها البرنامج تلافيا لإدراج اسم المدرسة لقائمة المدارس المحالة للمتابعة. جاء ذلك في إعلان بثته إدارة التربية والتعليم بالطائف على واجهة برنامج الإشراف الإلكتروني والتي تظهر فور دخول مدير المدرسة على البرنامج.وتضمن الإعلان المرسل للمدارس أنه بأمر من مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس سيتم إحالة أي مدرسة للمتابعة لم تستكمل بيانات برنامج الإشراف الإلكتروني ولم يتم تفعليه. الجدير ذكره أن برنامج الإشراف الإلكتروني بدأت إدارات التربية والتعليم في تطبيقه مع بداية العام الدراسي الحالي.
http://www.al-madina.com/node/311533
المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
دورات تدريبية لـ 400 طالب لاختبارات قياس بالمدينة
فهد الجهني- المدينة المنورة
انطلق صباح أول أمس البرنامج التدريبي الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة على مدى 3 أيام لطلاب الثانوية العامة للدورات التأهيلية لاختبارات القدرات التي يقيمها المركز الوطني للقياس و التقويم العالمي ( قياس) وذلك بثانوية العقيق الرائدة وتشتمل مفردات الدورة مراجعة منهج المواد العلمية التالية ( الفيزياء ، الكيمياء ، الرياضيات ، الأحياء ، اللغة الانجليزية ) من جهته أوضح الأستاذ / عبدالرحمن حبيب مدير إدارة الإشراف التربوي أن البرنامج يتم تنفيذه بالتعاون والتنسيق بين إدارة التدريب التربوي و النشاط العلمي في النشاط الطلابي و إدارة الإشراف التربوي ويستفيد منه أكثر من (400) طالب يشرف على تأهيلهم فريق تربوي متخصص يضم نخبة من معلمي المنطقة المتميزين ، كما تقوم لجان فنية بالإشراف على اختبار فريق التدريب ووضع المادة التدريبية ضمن (27) ساعة تدريبية في دورات القدرات في الجانبين (الكمي واللفظي) كما تم تخصيص اليوم الأول لمراجعة منهج الصف الأول الثانوي واليوم الثاني لمراجعة منهج الصف الثاني واليوم الثالث لمراجعة منهج الصف الثالث .
http://www.al-madina.com/node/311523


المدينة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 17593
استخدام “الواقع الافتراضي” في التدريس العام المقبل
نايف كريري - جازان
انتهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في جازان من إعداد مشروع يستخدم تقنية المنظور الثلاثي الأبعاد والواقع الافتراضي والتي تقوم على تحويل أفلام الفيديو والصور المعالجة بطريقة معينة إلى واقع افتراضي باستخدام نظارات خاصة 3DGlassesوالتي لاتقف عند تجسيد المعلومة أمام الطالب بل تتجاوز ذلك لتصل إلى شعوره بأنه جزء من المعلومة أو الدرس. وأوضح صاحب فكرة المشروع والمشرف عليه المشرف التربوي بإدارة التجهيزات المدرسية نوح حكمي أن المشروع يهدف إلى إضافة عنصر التشويق والإثارة للعملية التعليمية ( التعليم بالترفيه) وكذلك تعزيز المعلومة بتحويلها من المحسوس إلى واقع شبه ملموس وبأبعاد ثلاثية وهي طريقة مثيرة تبقى بذاكرة الطالب لفترة زمنية طويلة . وقال مدير إدارة التجهيزات المدرسية بتعليم جازان محمد مدخلي ان المشروع يبدأ فعليا كمرحلة أولى مع بداية العام الدراسي المقبل باختيار عدد من مدارس البنين والبنات والتي تحتوي على مصادر تعلم وسيتم تغطية باقي مراكز التعلم بمدارس المنطقة تدريجيا.
http://www.al-madina.com/node/311627
الحياة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
اعتماد 18 نادياً صيفياً
حائل - «الحياة»
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم في حائل حمد العمران أول من أمس افتتاح 18 نادياً صيفياً موزعة على مدن وقرى المنطقة. وأوضح مدير النشاط الطلابي في تعليم حائل خلف العميم أن الأندية بلغ عددها 10 أندية صيفية للبنين، وثمانية أندية صيفية للبنات، وستبدأ السبت المقبل في استقبال وتسجيل الطلاب، وتستمر نشاطاتها حتى الثالث من رمضان المقبل في الفترة المسائية بمعدل ثلاث ساعات يومياً، عدا يومي الخميس والجمعة. وتقبل جميع الأندية جميع طلاب مراحل التعليم العام والمعاهد الفنية والعلمية والتربية الخاصة والجامعات ومن في مستواهم، عدا النادي الخاص بالأشبال. واستعرض العميم أهداف تلك الأندية، المتمثلة في تربية الطلاب على مبادئ الإسلام وأخلاقه الفاضلة، ودعم انتماء الطلاب للوطن، واستثمار أوقات الفراغ لدى الطلاب في برامج تربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وفنية ومهنية. وأضاف أن برامج الأندية تشتمل على الفعاليات الرياضية، الثقافية، الاجتماعية، الكشفية، العلمية، وحفلات الاستقبال، ومهرجانات الألعاب الاجتماعية، وتتم بمتابعة مجموعة من المشرفين التربويين.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/281342
الاقتصادية : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 6465
طلاب ثانوية يحولون ملابسهم إلى «دفاتر ذكريات»
خالد البدر من الرياض
في ''تقليعة'' جديدة انتقدها بعض التربويين، عمد بعض الطلاب المتخرجين في المرحلة الثانوية في إحدى مدارس الرياض، إلى توديع أحد زملائهم بكتابة عبارات تذكارية متنوعة على ثوبه. وجاء ذلك بعد انتهاء الطلاب من أداء آخر اختباراتهم أمس الأول، حيث عبر الطلاب عن تمنياتهم لزميلهم بالتوفيق في حياته المقبلة، بينما فضل آخرون الدعاء له بـ''الزواج المبكر''، في عبارات متناثرة انتشرت في جميع أنحاء الثوب الأبيض. من جهتهم، انتقد بعض التربويين هذا الفعل، وعدّوه بادرة سلبية تشير إلى استهتار بالمظهر العام، وإسراف لا فائدة من ورائه، داعين أبناءهم الطلاب إلى التعبير عن ذكرياتهم ومشاعرهم الأخوية بطرق أكثر رقي وحضارة.
http://www.aleqt.com/2011/06/24/article_552310.html


الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
منظومة الاختراع لموهوبات الباحة
الباحة: الندوة
اختتم أمس الأول برنامج منظومة الاختراع بمنطقة الباحة وذلك على قاعة الأمير فيصل التعليمية بالباحة بتنظيم من إدارة الموهوبات بالإدارة العامة للتربية والتعليم. وأشاد مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية محمد بن مسفر عوض خلال الحفل بالموهوبين وما يعقد عليهم من أمال في المستقبل ، منوهاً بما يحظى به الموهوبين من الطلاب والطالبات من اهتمام ورعاية من لدن حكومتنا الرشيدة وما يلقونه من ودعم لبرامجهم. وتطرق إلى خطط الوزارة وما اشتملت عليه من دعم وعناية خاصة ببرامج رعاية الموهوبين مشيدا بتواصل أولياء أمور مع الإدارة ودور إدارة الموهوبات لجهودها الموفقة في الإعداد والتنظيم للبرنامج. وشهد الحفل الختامي افتتاح معرض منتجات البرنامج الذي ضم عددا من اختراعات الطالبات الموهوبات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 937&display=1
الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
24 نادياً صيفياً لطلاب الاحساء
الاحساء : الندوة
اعتمدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الأحساء أمس افتتاح 24 ناديا صيفيا في محافظة الأحساء لصيف هذا العام للطلاب من الصف الأول الابتدائي إلى المرحلة الجامعة. وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة يوسف بن عبداللطيف الملحم ، أن فعاليات الأندية التي ستبدأ السبت القادم وتستمر حتى 3 رمضان القادم تشتمل على عدد من الندوات والمحاضرات والرحلات الترفيهية إلى جانب الدورات التدريبية والمسابقات المتنوعة.
وحث الملحم أولياء أمور الطلاب بإلحاق أبنائهم بالأندية وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 921&display=1
الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
تقنــية المنظور الثـــلاثي الأبعاد بتعليـــــم جازان
جازان : الندوة
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان ممثلة في إدارة التجهيزات المدرسية إعداد مشروع يستخدم تقنية المنظور الثلاثي الأبعاد والواقع الافتراضي الذي يقوم بتحويل أفلام الفيديو والصور المعالجة بطريقة معينة إلى واقع افتراضي باستخدام نظارات خاصة التي تتجاوز تجسيد المعلومة أمام الطالب لتصل إلى شعوره بأنه جزء من المعلومة أو الدرس. وأوضح صاحب فكرة المشروع المشرف التربوي بإدارة التجـــــــــــــــهيزات المدرسية نوح حكمي أن المشروع يهدف إلى إضافة عنصر التشويق والإثارة للعملية التعليمية “ التعلــــــــــيم بالترفية “ وكذلك تعزيز المعـــــلومة بتحويلها من المحســـــــــوس إلى واقع شبه ملموس وبأبعــــــــــاد ثلاثية وهي طريقــــــة مثيرة تبقى بذاكرة الطالب لفترة زمنية طويلة. ن جهته أوضح مدير إدارة التجهيزات المدرسية بتعليم جازان محمد مدخلي أن المشروع سيحقق فائدة إضافية للميدان التربوي مشيرا إلى أن المشروع يبدأ فعليا كمرحلة أولى مع بداية العام الدراسي


القادم 1432 ـ 1433هـ باختيار عدد من مدارس البنين والبنات والتي تحتوي على مصادر تعلم وسيتم تغطية باقي مراكز التعلم بمدارس المنطقة تدريجيا.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 928&display=1
الندوة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 1028
تحديد مقار مراكز النشاط الصيفي للبنات بتبوك
تبوك : الندوة
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك مقار المراكز الثمانية للنشاط الثقافي الصيفي للبنات التي ستبدأ السبت القادم في مدينة تبوك حيث يقام مركزان الأول في المدرسة الثانوية الخامسة عشر والمركز الثاني في المتوسطة الخامسة عشر , وفي محافظة ضباء يقام المركز في المتوسط الثالثة. وبينت الإدارة أن مركز النشاط الثقافي الصيفي في محافظة الوجه يقام في المدرسة الثانوية الأولى وفي محافظة املج في المدرسة الابتدائية الخامسة وفي محافظة تيماء في المتوسطة الثانية وفي محافظة حقل بالمدرسة المتوسطة الثانية وفي مركز البدع بالمدرسة الثانوية الأولى.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20110623106 933&display=1


عكاظ : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 3659
ملتقى المعلم الرابع يطلق موقعه الإلكتروني
واس ـ مكة المكرمة
فعلت اللجنة التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر الرابع للمعلم الذي تنظمه كلية التربية أمس الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر على الصفحة الرئيسية لموقع جامعة أم القرى على الشبكة العنكبوتية. وأوضح عميد كلية التربية رئيس اللجنة التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر الدكتور زايد الحارثي أن الموقع الإلكتروني يشتمل على أهداف ومحاور المؤتمر وكذلك الشروط العامة للبحوث وأوراق العمل التي ستشارك في المؤتمر، إضافة إلى موضوعات متعلقة بالمؤتمر ولجانه الإشرافية والتحضيرية والتنظيمية والإعلامية ووسائل الاتصال. وحث الدكتور الحارثي أصحاب الفكر التربوي والباحثين التربويين للمشاركة في الملتقى لإثرائه بالبحوث وأوراق العمل التي تسهم في تحقيق رسالة وأهداف الملتقى على العناوين الموضحة على صفحة الموقع.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110624/Con20110624428904.htm












عرض البوم صور مسئولة الإعلام التربوي   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
مسئولة الإعلام التربوي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسئولة الإعلام التربوي

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 296
المشاركات: 3,151
بمعدل : 1.56 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسئولة الإعلام التربوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى مسئولة الإعلام التربوي

كاتب الموضوع : مسئولة الإعلام التربوي المنتدى : الملف الصحفي اليومي
افتراضي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الوطن : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
ابن ذعار: مشكلة المدارس المستأجرة تقلقني والروضة إلزامية بعد عامين
طالب من منظمي حملة "الفيس بوك" بتقديم شكواهم بشكل رسمي فمكتبه مفتوح
جازان: علي الجريبي، بندر الدوشي
كشف مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع بن محمد بن ذعار، أول من أمس، عن اهتمام أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بالجانب التعليمي من خلال توجيهه لمحافظي المحافظات بسرعة تأمين أراض لإقامة المشاريع المدرسية الحكومية للقضاء على المستأجرة، وأن هناك توسعا في افتتاح رياض الأطفال لأنها ستكون متطلبا لدخول الصف الأول الابتدائي بعد عامين. وأوضح أن إدارته غير راضية عن أداء مكاتب التربية والتعليم التابعة لها، وأن هناك تغييرا كليا سيطال بعض القيادات التربوية في المكاتب والأقسام، وأن ما تعرض له من حملة واسعة عبر الحملات الإلكترونية في صفحات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" قد أحزنه كثيرا في ظل ما يقوم به من جهد متواصل في مجال عمله، مضيفا أن مكتبه مفتوح لمن لديه مشاكل أو اعتراضات. وتطرق إلى المشاكل التي تمر بها البنية التحتية في محافظات منطقة جازان، لافتا إلى أنها أعاقت استخدام إدارة التربية والتعليم بكامل أقسامها وفروعها وحتى مدارسها للتقنية ووسائل الاتصالات الحديثة، وأن إدارته قد اضطرت إلى عقد اتفاقيات مع شركات الاتصالات لتركيب أبراج هاتفية بجوار المدارس، إلى جانب توزيع أجهزة اتصال بالإنترنت لجميع المدارس الحكومية للتواصل مع الإدارة العامة والاطلاع على ما هو جديد من التعاميم والتوجيهات الواردة. جاء ذلك خلال استقبال مدير تعليم جازان لفريق صحيفة "الوطن" بمكتبه والذين أجروا معه حوارا موسعا حول كل ما يتعلق بمجال التربية والتعليم بالمنطقة. وقال ابن ذعار: إن المدارس المستاجرة مشكلة تؤرقني وهي مشكلة عامة على مستوى المملكة، لكن العمل يجري على التخلص منها حيث بلغت نسبة المدارس الحكومية 78% من مجمل المدارس في عموم جازان. مفيدا أن هناك نماذج حديثة ومتطورة للمشاريع المدرسية التي تحتاج إلى مساحات كبيرة لبنائها، وتعد من النماذج الجديدة على الرغم من العقبات التي تواجهها الإدارة في تأمين أراض لها، إلا أنها سعت إلى توفير أراض واسعة لهذه النماذج الحديثة للبيئة المدرسية المتطورة. لافتا إلى مشروع القبة الفلكية التابع للتربية والتعليم، والذي سينفذ قريبا بأكثر من 100 مليون ريال. وتحدث عن مشروع حديث ستستفيد منه الأسر الأجنبية حيث سيتم افتتاح ست مدارس تهتم بالتعليم الأجنبي مع مطلع العام الدراسي المقبل نظرا لما تتمتع به جازان من نمو اقتصادي جلب الاستثمار والشركات الأجنبية إليها، مشيرا إلى اهتمام مباشر فيما يخص رياض الأطفال حيث تم الترخيص لـ15 روضة أطفال هذا العام بمختلف المحافظات كعمل يثبت توجه الوزارة إلى عدم قبول أي طالب بالصف الأول الابتدائي، إلا إذا درس بالفعل في إحدى رياض الأطفال كشرط إلزامي لقبوله وسيتم تطبيق هذا الشرط بعد عامين دراسيين من الآن. وعن دور الإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان في محاربتها للأمية ومدى فاعلية البرامج المعدة لذلك، أوضح أن التوسع كبير في هذا العمل تحت مسمى (مجتمع بلا أمية)، وأن هناك برامج لمكافحة الأمية ممثلة في برامج تعليم الكبيرات، والمدارس الليلية، مدارس محو الأمية للرجال والنساء يشمل ممن فاتهم قطار التعليم لظروف أجبرتهم على ترك مقاعد الدراسة مبكرا. وعن مدى تطبيق خطة الوزارة لتعزيز دور مديري المدارس وإعطائهم الصلاحيات أكد أن تعليم جازان من أوائل إدارات التربية والتعليم بالمملكة التي صرفت الموازنات التشغيلية لجميع المدارس، وطبقت لأول مرة وتشمل النظافة والصيانة وجميع الأنشطة وفق خطة أعدتها الوزارة لإعطاء مديري المدارس الصلاحيات الكاملة للنهوض بعملهم بعيدا عن المركزية. وأضاف أن الإدارة انتهت من عملية دمج تعليم البنات إلى البنين ووضعها في إدارة واحدة، وتعيين قيادات نسوية في عدة مناصب عليا، وأما قضية تثبيت الموظفين المستخدمين وحاجة عدد من المدارس إلى عاملين بمسمى (حراس) بين بأن العمل على تثبيت المستخدمين والحراس جار والانتهاء منه قريبا تطبيقا لقرارات المقام السامي. وأرجع مدير تعليم جازان اهتمام إدارته بالموهوبين إلى أن هذا يعد من اهتمامات خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة وزير التربية والتعليم، موضحا أن هناك برامج متطورة لدعم الموهوبين من الجنسين، وأن هناك توجها كبيرا من قبل الوزارة للاهتمام بهذه الشريحة وتذليل كل العقبات من أجلها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=59547&CategoryID=5
الجزيرة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 14148
يا هلا عطلنا
بدر العبدان
قالت لي صديقتي الصغيرة والجميلة (همس):
بدأت عطلة نهاية العام الدراسي، ونسميها العطلة الصيفية وفي كثير من الأحيان نسميها الإجازة الصيفية لأنها تأتي في فصل الصيف، وهذه العطلة يستمتع فيها الطلاب والطالبات لثلاثة شهور تقريباً يتخللها شهر رمضان المبارك، وأقول يستمتع الطلاب والطالبات لأنهم يرتاحون بعد عناء عام دراسي كامل متمتعين أيضاً بنجاحهم وتفوقهم، والكثير من الأصدقاء والصديقات سوف يقضون هذه العطلة مع أهلهم وفي منازلهم وفي مدينتهم ما بين المنتزهات والزيارات وتنمية المهارات والاستفادة من الهوايات وغيرها.. أما الآخرون من الأصدقاء والصديقات فسوف يسافرون إلى مدن أخرى في بلادنا سواء المصائف أو المدن الساحلية الكبرى و إلى مدن أخرى فيها الأقارب والأهل، وآخرون سوف يسافرون إلى خارج الوطن سواء إلى دول سياحية أو مدن سياحية قريبة أو بعيدة.
أصدقائي.. عطلة جميلة وممتعة نتمناها لكم.. ولكم التحية.
يعتبر صوت الأسد من الأصوات ذات الذبذبات العالية حيث يمكن سماع صوته من على بعد (5) كيلو مترات.
أي ورقة مربعة مهما كانت مساحتها أو سمكها فإننا لا نستطيع أن نطويها على نفسها أكثر من (8) مرات وللجميع حق التجربة في ذلك.
الحرباء ذلك الحيوان الصغير الذي يتشكل حسب المكان الذي يعيش فيه 50% منه موجود في جزيرة مدغشقر.
http://www.al-jazirah.com/20110624/jc2d.htm
الحياة : الجمعة 22-07-1432هـ العدد :
معلمون سعوديون يتهمون مدارس أهلية برفض زيادة رواتبهم... وتهديدهم بـ «الفصل»
حائل - محمد الخمعلي
اتهم معلمون مدارس أهلية في مدينة حائل بتهديدهم بإنهاء عقودهم مع نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني في حال رفضوا تجديدها برواتبهم السابقة، خصوصاً أنه صدر أمر ملكي بتحديد رواتب معلمي المدارس الخاصة بخمسة آلاف ريال كراتب أساسي، إضافة إلى 600 ريال كبدل نقل. وأرجع عدد من المعلمين والمعلمات المتضررين قرارات التهديد بالفصل إلى أن ملاك تلك المدارس لا يرغبون في الوقت الحالي في تطبيق الأمر الملكي الذي حدد5600 ريال حداً أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين، ما يعني أنهم سيلجأون لاستقدام معلمين من خارج المملكة لشغل وظائفهم، منتقدين صمت إدارة التعليم الأهلي التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل تجاه هذه القرارات، وعدم مبادرتها إلى وضع حد لهذا التجاوز الخطير بحسب قولهم. وذكروا أنهم الآن بين خيارين إما التجديد برواتب العقود القديمة البالغة 2800 ريال فقط، التي لا تفي بالتزاماتهم المادية، أو العودة مجدداً إلى دائرة البطالة التي ستخلف عليهم آثاراً نفسية واجتماعية سيئة، خصوصاً أن معظمهم متزوجون ويعولون أسرهم، مطالبين إدارة التربية والتعليم بإيقاف هذه القرارات، خصوصاً أن تلك المدارس تتحصل على إعانات من الوزارة، إضافة إلى أن صندوق الموارد البشرية يساهم في دفع نصف راتب المعلم السعودي.
وأكد معلم اجتماعيات في مدرسة خاصة (تحتفظ «الحياة» باسمها) أنه أصيب بـ «صدمة» وحزن شديد بعد تلقيه الخبر من إدارة المدرسة حول ضرورة الاختيار بين أمرين إما التجديد بالعقد القديم مع التوقيع على تعهد بعدم المطالبة برفع الراتب أو إنهاء العقد. وأضاف: «بعد صدور القرار الملكي الأخير بزيادة الراتب من 2800 ريال إلى 5600 ريال شعرت بنوع من الأمان الوظيفي والاستقرار وسارعت باتخاذ قرار الزواج، لكنني الآن في مأزق كبير، وبدأت أشعر بالخوف والقلق من المستقبل المجهول»، مستغرباً التهديد بإنهاء عقود عشرات المعلمين السعوديين على رغم أن القرار الملكي سيعود على المدارس وملاكها بالفائدة من خلال ضمان استقرار المعلم في المدرسة. وتساءلت معلمة تربية إسلامية في مدرسة أهلية للبنات عن أسباب اتباع بعض ملاك المدارس وإدارتها أسلوب وسياسة التهديد مع المعلمات السعوديات على وجه التحديد، في الوقت الذي تعامل فيه المعلمات المقيمات بأسلوب راقٍ ومعاملة خاصة جداً، مشيرةً إلى أنها كانت تعمل بكل جد وإخلاص منذ ثلاثة أعوام في المدرسة الأهلية. ولفتت إلى أن مديرة المدرسة منحتها قبل ثلاثة أسابيع شهادة شكر وتقدير على جهودها، لكنها فوجئت بعد ذلك بوضعها أمام خيارين إما التجديد بالعقد القديم مع أخذ تعهد عليها بعدم المطالبة برفع الراتب القديم أو الفصل، مؤكدةً أنها تستعد لرفع تظلم للوزارة وتقديم شكوى لمكتب العمل في حائل ضد إدارة مدرستها. من جانبه، أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل أحمد القطب أن النظام ينص على أن يكون عقد المعلم السعودي لمدة عام دراسي واحد فقط، وينتهي بنهاية العام الدراسي، وبعد نهاية العقد يتم التفاوض بين الطرفين حول التجديد أو إنهاء العقد، مشيراً إلى أن إدارة التعليم الأهلي في «تعليم حائل» لم تتلقَّ أي شكوى بهذا الخصوص. وأضاف أنه يحق لأي طرف متضرر سواء أكان معلماً أم معلمة اللجوء إلى إدارة التربية التعليم، التي لن تتردد في إعادة الحق إلى أصحابه في حال وقع ذلك الأمر ضمن صلاحياتها ومهماتها.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/281335
الاقتصادية : الجمعة 22-07-1432هـ العدد : 6465
دعا مديري الأندية لتفعيل البرامج الجاذبةٍ ومواكبة التقنية .. د. السديري:
«الأندية الصيفية» تؤصل القيم الدينية والوطنية وتنمي مواهب الشباب وتصقل مهاراتهم
عبد السلام الثميري من الرياض
أكد الدكتور محمد بن عبد العزيز السديري مساعد المدير العام للشؤون التعليمية في "تعليم الرياض"، أن برامج الأندية الصيفية تؤكد تأصيل القيم الدينية والوطنية لدى الطلاب وحمايتهم من الأفكار المنحرفة، واكتشاف مواهبهم وتنمية شخصياتهم وصقل مهاراتهم، ليكونوا أدوات بناء في خدمة الوطن والمجتمع. وقال السديري خلال لقائه مديري الأندية الصيفية في الرياض، إن فعاليات الأندية الصيفية تشهد كل عام تطوراً ملاحظاً في البرامج المقدمة، مشيراً إلى وجود عدد من اللجان التطويرية التي تسعى إلى إضافة كل ما هو مفيد ونافع للارتقاء بالعمل في هذه الأندية، داعياً إياهم إلى تفعيل البرامج الجاذبة للشباب والترفيهية، إضافة إلى استخدام البرامج التقنية في الأندية لمواكبه رغبات الشباب. وأضاف: "إن الدولة أولت جل عنايتها واهتمامها للنشء، وسخرت من أجل تعليمه وتدريبه الغالي والنفيس، ولم يتوقف الدعم عند هذا الحد فقط بل إنها أوجدت عديدا من البرامج والمناشط العلمية والترفيهية التربوية على شكل أندية صيفية، في سبيل الاستفادة من وقت الطالب، فيما يعود عليه بالنفع والفائدة أثناء تمتعه بالإجازة الصيفية، وأن هذه البرامج تتطلب جهداً مضاعفاً من القائمين عليها لتحقيق الفائدة المرجوة منها واستغلالها بالشكل المطلوب، بما يعود بالنفع والفائدة على المشاركين فيها، بحيث تلبي احتياجات الطالب وتتبع رغباته". من جانبه، أوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور أنور عبد الله أبو عباة مدير النشاط الطلابي في "تعليم الرياض"، أن المشرفين في الأندية الصيفية يلتحقون بعدد من الدورات التدريبية كل عام لتطوير قدراتهم في التخطيط للمناشط الصيفية، مبيناً أن التدريب مطلب مهم للنمو المهني والمعرفي للعاملين في الميدان التربوي، وذلك لأنهم أداة التغيير والتطوير في هذا الصرح التربوي. وأضاف أبو عباة: ''إن تدريب العاملين في الأندية الصيفية وتطوير قدراتهم يصب في خدمة قضايا الوطن، والتنمية والاستثمار في إصلاح وتوجيه أبنائنا الطلاب، في ظل ما يلقاه التعليم من دعم مستمر من ولاة أمرنا''. من جهته، قال عبد اللطيف السريع مدير مركز إشراف الأندية الصيفية في الرياض، لإن برامج الأندية تشمل اكتساب الطلبة كثيرا من القيم التربوية، التي تنمي الحس الوطني لدى المشاركين في هذه الأندية، منوهاً بجهود من يشرف ويخطط لهذه الأندية من المشرفين والمعلمين المتميزين، الذين وهبوا أوقاتهم في سبيل المحافظة على أوقات الشباب بما يعود عليهم وعلى بلادنا بالنفع والخير. وقال السريع إن النجاح الفعلي للأندية الصيفية هو عندما تجذب كثيرا من الشباب لبرامجها، وتساعدهم على صقل وتنمية مواهبهم، مبيناً أن جميع مرافق الأندية مسخرة لخدمة الطلاب. وأوضح السريع أن برامج الأندية الصيفية ترجع بالنفع على تعزيز الأداء المهني والمهاري للطلاب داخل الأندية الصيفية، داعياً أولياء أمور الطلاب إلى تشجيع أبنائهم على التسجيل في هذه الأندية، ومشاركتهم في فعالياتها وبرامجها، موكداً أن الأندية مفتوحة للجميع، تحت إشراف ومتابعة مباشرة من القيادات التربوية العليا. وأثنى مدير مكتب إشراف الأندية الصيفية في الرياض على الدعم الكبير الذي تلقاه الأندية الصيفية من قادة البلاد، والمسؤولين في "التربية"، إدراكا منهم لأهمية هذه الأندية في حفظ أوقات الشباب وحمايتهم من كل سلوك منحرف. يشار إلى أن أهداف الأندية الصيفية، هي: بناء الشخصية المتوازنة للطلاب في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة، تأكيد وترسيخ اللحمة الوطنية والارتباط الوثيق في العلاقة بين أفراد المجتمع والتكاتف مع قيادته وعلمائه المعتبرين، استثمار أوقات الطلاب في برامج تربوية متنوعة وهادفة، اكتشاف مواهب الطلاب ورعايتها وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية، التركيز على الجانب التربوي الإثرائي والحواري، وفتح المجال لمشاركة المفكرين، وتعريف الطالب بمنجزات الوطن من خلال تكريس مفهوم السياحة الوطنية.
http://www.aleqt.com/2011/06/24/article_552307.html













عرض البوم صور مسئولة الإعلام التربوي   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:35 AM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir